تأثير تدريب الاسترخاء متعدد النظم على خفض الضغوط لدى لاعبي الساحة والميدان

محتوى المقالة الرئيسي

م.م عباس محسن عليوي

الملخص

عندما يتعرض لاعب الساحة والميدان الى مواقف ضاغطة فان نشاطه العصبي يزداد بشكل كبير وتتميز استجابات اللاعب باضطرابات واعراض بدنية كاضطراب التنفس واضطرابات المعدة وزيادة معدل ضربات القلب وزيادة عملية الاثارة اكثر ،ثم يأتي دور الاسترخاء احد أهم استراتيجيات مواجهه وخفض الضغوط ،ان الاسترخاء هو انسحاب مؤقت من النشاط يسمح بغياب والتوتر وهو سكون واغفال للحواس واطلاق سراح اي انقباض او توتر ووصول الى درجة الصفر الأهمية البحث تكمن دراسة الاسترخاء ،, وهو فترة سكون وإغفال للحواس, وإطلاق سراح أي انقباض أو توتر ووصوله إلى درجة الصفر تقريباً وأن الاسترخاء يعني خفض التوتر العضلي والنشاط الزائد للجهاز العصبي السمبثاوي المسؤول عن إفراز الأدرينالين وارتفاع معدل ضربات القلب ووصول العقل إلى مرحلة الهدوء والراحة والطمأنينة والانهماك لدى لاعبي الساحة والميدان .امامشكلة البحث حيث لاتوجد استراتيجية لمواجهة وخفض الضغوط عن طريق الاسترخاءقد تجمع مابين الاسترخاء العقلي والعضلي بالرغم من ضغط، اما اهداف البحث هي التعرفعلى تأثير الاسترخاء متعدد النظم على خفض الضغوط لدى لاعبي الساحة والميدان فروض البحث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي, والبعدي في درجة القدرة على الاسترخاء, لصالح وفي اتجاه القياس البعدي لدى لاعبي الساحة والميدان  ، مجالات البحث المجال البشريعينة من لاعبي الساحة والميدان المنتدى النموذجي في الشطرة/ذي قارفئة 16 سنة حيث العدد 22 لاعب الزماني للمدة الزمنية المحصورة من (1/10/2019) لغاية ( 10/5 /2020 ) المكاني : الملعب الأولمبي في الشطرة /ذي قار الفصل الثالث منهج البحث .


          إن طبيعة المشكلة واهداف البحث هما اللذان يحددان المنهج الملائم له، لذا فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بأسلوب القياسين القبلي والبعدي مرجعاً للمقارنة مقياس القدرة على الاسترخاء صممه فرانك فيتال واعد صورته العربية محمد حسن علاوي ويتكون من15  يستجيب اللاعب على العبارات المقياس بميزان تقديري رباعي (دائما 4 ، احيانا 3 ،نادرا 2 ،أبدا 1 )مع مراعات تصحيح العبارات الايجابية والسلبية، مقياس أعراض الضغوط النفسية للرياضين  يتكون من (5) ابعاد ويندرج تحت كل بعد( 6 )عبارات ليصيح عدد عبارات المقياس (30 ) عبارة بدرجة كبيرة جدا (ً4 ) بدرجة متوسطة (3)بدرجة قليلة (2 )بدرجة قليلة (1 )جداً  عرض النتائح وتحليلها ومناقشتها توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في القدرة على الاسترخاء لدى لاعبي الساحة والميدان  لصالح القياس البعدي،توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في القدرة على خفض الضغوط لدلى لاعبي الساحة والميدان لصالح القياس البعدي اتجاه الخفض التوصيات ، تفعيل تطبيق, برنامج الاسترخاء متعدد النظم المقترح, كمهارة نفسية مهمة ضمن محتوي برنامج الإعداد النفسي للمنتخبات والفرق الوطنية وتحسين القدرة على الاسترخاء من المنظور الشامل المتكامل، التوجه نحو دراسة تأثير الاسترخاء متعدد النظم على خفض الضغوط لدى عينات مختلفة من الرياضيين, والإداريين, والمدربين, والعاملين في البيئة الرياضية, لتعميم الاستفادة منه في حدودهذه العينات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عليوي م. ع. م. ع. . (2021). تأثير تدريب الاسترخاء متعدد النظم على خفض الضغوط لدى لاعبي الساحة والميدان . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(1), 265–274. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/96
القسم
Articles