المرونة النفسية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى بعض طلبة جامعة صلاح الدين

محتوى المقالة الرئيسي

Fatima Hussein Owaid

الملخص

هدف البحث التعرف الى مستوى المرونة النفسية والمهارات الاجتماعية لدى بعض طلبة قسم التربية الرياضية / كلية التربية شقلاوة / جامعة صلاح الدين. للعام الدراسي 2023 – 2024 واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملاءمته مشكلة البحث وهدفه وتكون مجتمع البحث من بعض طلبة المراحل الاربعة في كلية التربية شقلاوة / قسم التربية البدنية / جامعة صلاح الدين والبالغ عددهم (100) طالب وطالبة وقد اختارت الباحثة (10) من طلبة كل مرحلة  بالطريقة العشوائية أي (40) طالب وطالبة تمثل عينة البحث , استعملت الباحثة فضلا عن المصادر والمراجع العلمية مقياسي (المرونة النفسية والمهارات الاجتماعية) بعد ان اثبتا الخصائص السيكومترية الخاصة بهما من خلال التجربة الاستطلاعية، ثم قامت الباحثة بتجربتها الرئيسية للوصول الى النتائج المستوحاة وبعد تفسيرها واستنتجت يتمتع طلبة كلية التربية شقلاوة / قسم التربية الرياضية / جامعة صلاح الدين بمستوى عالي من المرونة النفسية والمهارات الاجتماعية واوصت ضرورة الاهتمام بالمرونة النفسية وتعزيزها، وكذلك المهارات الاجتماعية لما لها من دور في بناء شخصية الطلاب وتفاعله في المجتمع

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Owaid , F. H. . (2025). المرونة النفسية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى بعض طلبة جامعة صلاح الدين. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(1), 684–695. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.877
القسم
Articles

المراجع

Abu Hatab, G. (2007). Dynamics of Disseminating and Promoting Social Skills (p. 104). Wael Printing and Publishing House.

al-Dewan, L. (2007). THE EFFECT of USING THE DIFFERENT TEACHING MANARS IN DEVELOPMENT SOME CREATIVITY SKILLS OF PHYSICAL EDUCATION. Sciences Journal Of Physical Education, 2, 297–326. https://www.iasj.net/iasj/article/49821

Al-Haik, A. (2009). Belonging to Others (first edition). Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Al-Jalala, B. (2020). Psychological Resilience, First Edition (p. 9). Tashkeel Publishing and Distribution House.

Al-Maamouri, F. (2012). The Self-Tool and Its Relationship to Personal Intelligence (Individual-Social) and Social Skills According to Some Personal Variables of Physical Education Teachers in Mosul City Center [PhD Thesis in Sports Psychology]. University of Mosul.

Al-Shamat, M. F. (2013). Ego resilience as a protective indicator against the control of depressive tendencies and suicidal thoughts [Unpublished master’s thesis]. Damascus University.

Connor, K. M. (2006). Assessment of resilience in the aftermath of trauma. Journal of Clinical Psychiatry, 67(2), 46–49.

Grotberg, E. H. (2003). Resilience for today: Gaining strength from adversity. Bloomsbury Publishing USA.

Maarbes, L. S. (2010). Depression among Youth (1st ed, p. 21). Dar Al Nahda Al Arabiya Publications.

mashkwr, N. H., & Muhammad, L. H. (2017). Studying the level of social interaction and its relationship to aggressive behavior on the field for some youth teams. Scientific Journal of Sports Sciences and Arts, 16(16), 59–67. https://doi.org/10.21608/ijssaa.2017.69736

Masoud, A. R., & Shabib, S. S. (2024). Evaluating the level of some psychological traits among women practicing sports activities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(2). https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i2.512

Memphis, & Tennessee. (2010). psychological Theories (p. 264). American Series.

Riggio, R. (1987). Suggestions for Time Management in the 1980s (Vol. 34). Eduction Canada.

Shaqoura, Y. O. S. (2012). Psychological flexibility and its relationship to life satisfaction among Palestinian university students in the Gaza Strip [Master’s thesis]. Al-Azhar University.

Tarif, S. F. (2002). Social and Communication Skills (pp. 443–481). Gharib Printing and Publishing House.