اعتماد فاعلية الإمكانيات المادية والبشرية لتطبيق التكنولوجيا الحديثة في المجال الكشفي لمديريات النشاط الرياضي والمدرسي للمنطقتين الوسطى والجنوبية

محتوى المقالة الرئيسي

م. م محمد صباح بارح
أ.د قصي فوزي خلف

الملخص

    تكمن أهمية البحث لتطبيق التكنولوجيا الحديثة للنشاط الكشفي في مديريات النشاط الرياضي والمدرسي، الأمر الذي يساعد في تحديد إمكانياتهم المادية والبشرية وفق التكنولوجيا الحديثة  , إما بالنسبة لمشكلة البحث جاءت من خلال عمل الباحث في الكثير من التجمعات الكشفية و مقابلة العديد من قيادات و إداريي النشاطات الكشفية وجد هناك ضعف في الإمكانيات المادية والبشرية المتكاملة لتلك النشاطات فضلا عن عدم اعتماد التكنولوجيا الحديثة  في أدارة التجمعات الكشفية مما يجعل تلك المديريات تعاني ضعفا في تلك الخدمات , وهذا يؤثر تأثيرا سلبياً في تحسين الأداء , وجعل العمل تقليدياُ يسبب عدم تطوير الكفاءة الوظيفية في الاستفادة من الخبرات السابقة مقارنة بما يبذل من جهد وانخفاض مستوى الفاعلية وعدم مساهمتها في رفع مستوى التكنولوجيا الحديثة لتحقيق أهداف البحث , وهي بناء وتطبيق مقياسي اعتماد الإمكانيات المادية والبشرية و التكنولوجيا الحديثة  من وجهة نظر العاملين الإداريين للنشاط الكشفي في مديريات النشاط الرياضي والمدرسي للمنطقتين الوسطى والجنوبية . واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب المسح واختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية التي تكونت من ( 190) من الإداريين العاملين في الشعب الكشفية, وقام الباحثون بعرض النتائج التي توصلوا إليها من خلال الوسائل الإحصائية وهي النسبة المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري و الفاكرونباخ ومربع كأي على شكل جداول ثم قاموا بتحليل الجداول ومناقشة النتائج معززين ذلك بالمصادر العلمية ومن خلال ذلك تم التوصل الى :


الاستنتاجات و أهمها :  أن مقياس أاعتماد الإمكانيات المادية والبشرية والتكنولوجيا الحديثة مناسبين لقياس مستويات العاملين الإداريين للمنطقتين الوسطى والجنوبية.


أما أهم التوصيات :  اعتماد المقياسين لغرض قياس اعتماد الإمكانيات المادية و البشرية والتكنولوجيا الحديثة للعاملين الإداريين في مديريات النشاط الراضي والمدرسي للمنطقتين الوسطى والجنوبية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بارح م. م. م. ص. ب. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & خلف أ. ق. ف. خ. (2021). اعتماد فاعلية الإمكانيات المادية والبشرية لتطبيق التكنولوجيا الحديثة في المجال الكشفي لمديريات النشاط الرياضي والمدرسي للمنطقتين الوسطى والجنوبية . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(1), 156–172. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/87
القسم
Articles