تأثير استراتيجية التناقض المعرفي في الاتجاه نحو التعلم واكتساب مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

NAHIDAH ABD ZAID ALDULIMEY
SHAHLA AHMAD ABDUALAH
FIRAS SUHAIL IBRAHIM

الملخص

هدف البحث إلى إعداد مقياس الاتجاه نحو التعلم للطلاب، فضلاً عن التعرف على تأثير استراتيجية التناقض المعرفي في الاتجاه نحو التعلم واكتساب مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة، واتبع المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث الرئيسة من(30) طالباً من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة-جامعة بابل للعام الدراسي(2023-2024)، وقد قسمت بالتساوي إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وتمثلت أدوات البحث بمقياس الاتجاه نحو التعلم واختبارات الأداء الفني والدقة لمهارة الضرب الساحق، وتم التحقق من القدرة التمييزية والاتساق الداخلي والصدق والثبات والموضوعية للمقياس واختبارات الضرب الساحق التي تم معالجة نتائجها بالوسائل الإحصائية المناسبة، وعلى اساس ذلك وضع الباحثون استنتاجات عدة منها: التوصل إلى إعداد مقياس الاتجاه نحو التعلم بالكرة الطائرة للطلاب، و تمت التوصية بضرورة ادخال استراتيجية التناقض المعرفي في الوحدات التعليمية لمقرر الكرة الطائرة لدورها الكبير في زيادة الاتجاه نحو التعلم واكتساب مهارة الضرب الساحق

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ALDULIMEY , N. A. Z. ., ABDUALAH, S. A. ., & IBRAHIM , F. S. . (2024). تأثير استراتيجية التناقض المعرفي في الاتجاه نحو التعلم واكتساب مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة للطلاب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 34(4), 499–513. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i4.863
القسم
Articles

المراجع

Ababneh, I., & Al-Ahmad, A. (2019). Constructing a scale of science teachers’ attitudes towards active student-centered learning using the Rasch rating scale model. An-Najah University Journal for Research, B: Humanities, 33(9).

Abbas, I. A. K., Mushref, A. J., & Shalash, M. J. A. (2024). The effect of corrective exercises accompanied by mechanical feedback on some kinematic indicators and learning how to perform volleyball spiking for students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(3). https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.691

Abdul Hamid, Q., Majeed, M., & Khairallah, M. (2020). The effect of using direct play exercises on the accuracy of the skill performance of spike in volleyball for juniors. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 30(1), 90–103.

Aboud, H. M., Alawi, R., & Al-Dulaimi, N. A. Z. (2013). The effect of an educational approach using educational models in developing the performance of some basketball skills for female students. Journal Human Sciences, 1(15). https://search.emarefa.net/detail/BIM-410856

Al Balushi, K. bint A. (2007). Teaching with Contradictions (p. 51). Sultanate of Oman.

Al-Aqili, E. B. M. A.-A., & Al-Taria, A. W. A. H. (2023). Constructing a scale of attitudes of middle school female students towards e-learning. Diyala Journal of Humanities Research, 1(95), 252–282.

Al-Dulaimi, N. A. Z., Abdullah, W. A., bin Musa, A. al-F., & al-Hawsawi, S. (2022). Perceptual speed and its relationship to the accuracy of performing some forms of smashing in volleyball for students. Journal of the College of Basic Education, 1(SI), 320–330.

Al-Dulaimi, N. A. Z., Al-Jahni, M. A., & Al-Dulaimi, K. A. Z. (2022). The effect of the flipped learning method according to the Edmodo platform on attentional control and learning the skill of hitting the volleyball for students. Journal of Sports Sciences, 14(51), 469–487. https://doi.org/https://doi.org/10.26400/sp/51/35

Alsaeed, R., Kazem, H. A., Kamel, S. S., & Jawad, W. Q. (2024). Specific assessment exercises based on visual sensory modeling and its effect on some biomechanical indicator spiking skill on volleyball. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(3). https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.753

Awad, Y. O., Lamia, H. D., & Shehab, G. S. (2022). Building A Cognitive Achievement Scale For The Skills Of Smash Hitting And Defending The Court In Volleyball For Students. Journal of Positive School Psychology, 6(6). https://journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/7238

Dhafer, H. I. (2002). The interconnected teaching method and its impact on learning and development through spatial organizational options for the tennis teaching environment [PhD thesis]. University of Baghdad.

Faisal, A. (2007). Attitudes of students of the Department of Physical Education at the University of Bahrain towards their field of specialization. Educational Journal, University of Kuwait, 21.

Hala, S. Y. (2017). The effectiveness of the cognitive conflict strategy in developing reflective thinking skills and learning motivation in the subject of home economics among middle school students [PhD thesis]. Menoufia University.

Hamad, S. H., Abdul Rahman, M. A. Q., & Mukhalaf, A. K. (2023). The effect of (auditory-visual) exercises on developing agility and motor response to the blocking wall skill in volleyball. Mustansiriyah Journal of Sports Science, 5(3), 184–197. https://doi.org/https://doi.org/10.62540/mjss.2023.05.03.15

Hamad, S. H., Saad, H. M., Agam, B. I., & Farhan, M. K. (2024). THE EFFECT OF VISUAL TRACKING EXERCISES ON SOME MOVEMENT ABILITIES AND THE SKILL OF DEFENDING THE COURT IN VOLLEYBALL FOR STUDENTS. Proximus Journal of Sports Science and Physical Education, 1(7), 77–83.

Hussein, S. M. (2020). The effect of the cognitive contradiction strategy in developing critical thinking among fifth-grade literary students in the history subject. Journal of Surra Man Raa, 16(65).

Khdhim, M. A. A., & Aldewan, L. H. M. (2023). The effectiveness of teaching according to the V-shaped strategy in emotional intelligence and the accuracy of the skills performing of defending the court and crushing hitting with volleyball for students. College Of Basic Education Research Journal, 19(2.1), 527–542.

Metwally, W. E.-S., Abu El-Gheiz, I. A., & Abdel-Sadek, I. S. (2020). The Impact of Cognitive Paradoxical Strategy for Teaching Home Economics Course in Developing Cognitive Achievement Level and Analytical Thinking Skills among First Year Female Secondary School Students. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 39(186, Part 3), 955–1011. https://doi.org/DOI:10.21608/jsrep.2020.102369

Mukhalaf, A. K., & Hamad, S. H. (2020). The effect of special exercises in reducing the motor response time of the player (libero) for the skill of defending the court in volleyball. Journal of Sports Science, 12(44), 304–315. URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/6983

Oudah, A. Y., Diwan, L. H., & Shehab, S. G. (2022). The Effect Of The Interactive Blended Learning Strategy In Learning The Skill Of Crushing Hitting In Volleyball For Students. Journal of Positive School Psychology, 6(6).

Sarhan, A. A., & Hassan, M. M. (2023). The trend towards blended learning and its relationship to academic integration among students of the College of Education. Al-Qadisiyah Journal of Arts and Educational Sciences, 23(4, Part 2), 353.