تأثير تمرينات تعليمية وفق نظرية ( سكنر) الاشتراطية في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم الصالات

محتوى المقالة الرئيسي

Tahseen Shaghi Abdul Muhammad
Dunya Muhammad Fadhel

الملخص

هدف البحث الى اعداد تمرينات تعليمية وفق نظرية ( سكنر)  الاشتراطية في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم الصالات اما المنهج فقد تم استعمال المنهج التجريبي وكانت العينة طلاب  وهم فريق مدرسة ثانوية شمس المعارف للمتفوقين. وبعد تحديد متغيرات البحث والاختبارات المستخدم وتطبيق نظرية سكنر تم التوصل الى اهم  الاستنتاجات: التمرينات التعليمية وفق نظرية ( سكنر) الاشتراطية مهمة واساسية في رفع مستوى تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم الصالات وتم التوصية الى اعتماد التمرينات التعليمية وفق نظرية ( سكنر) الاشتراطية كونها مهمة واساسية في رفع مستوى تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم الصالات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Abdul Muhammad, T. S., & Fadhel, D. M. . (2025). تأثير تمرينات تعليمية وفق نظرية ( سكنر) الاشتراطية في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم الصالات . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(1), 590–600. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.856
القسم
Articles

المراجع

Abdel Sattar, I., & Radwan, I. (2003). Psychology (3rd ed, p. 277). Anglo Egyptian Library.

Abdulrasool, T. H., Hussein, R. A. A., & Aldewan, L. H. M. (2024). A proposed vision for developing the structure of physical education curriculum within the framework of digital giving and technologies of the age of artificial intelligence. International Journal of Physiology, Sports and Physical Education, 6(1), 19–28. https://doi.org/10.33545/26647710.2024.v6.i1a.61

Alaa, T. A. I. (2022). The effect of using the SPORT TIP strategy on some aspects of learning in the physical education lesson for second-cycle basic education students. Benha University Journal, 30(18), 28.

Al-Ajili, S., & Naji, K. (1997). Educational Theories (2nd ed, p. 145). Qaryounis University Publications.

Ali, G. H. A., & Hamid, H. A. (2024). The effect of an educational curriculum according to the (Beyer) model in learning basic skills in indoor football and students’ cognitive achievement. Thi Qar Journal of Physical Education Sciences, 1(4 جزء الثاني), 185–201. https://utjspe.utq.edu.iq/index.php/utjspe/article/view/262

Al-Rubaie, M., & Amin, S. H. (2011). Methods and Approaches of Teaching Physical Education (p. 225). Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah.

Farid, A. Z. (2003). School Mathematics and its Teaching (2nd ed, p. 132). Al-Falah Library.

Hajjaj, A. H. (1983). Learning Theories (p. 127). The World of Knowledge, a monthly cultural book series.

Kamel, W. S. (2007). The effect of physical effort on some special physical abilities, biomechanical variables, and the level of performance of the scoring skill in five-a-side football [Master’s thesis]. University of Baghdad.

Khalaf, Q. H. (2008). The effect of exercises similar to playing in acquiring some motor qualities and basic skills in five-a-side football [Master’s thesis]. University of Diyala.

Nasser, A.-D. A. H. (2008). Modifying selfish behavior and methods of solving behavioral problems (1st ed, p. 199). Alam Al-Kutub.

Mohan, M. I., Muhammad, L. H., Al-Sahib, H. M. A., & Kazem, M. A. A. (2024). The effect of a manufactured educational method in improving the technical performance and digital level of the high jumping event for female students. Journal of Physical Education Studies and Research, 34(1), 17–27. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i1.469

Muhammad, L. H., & ahmeed Abdulaziz, K. (2016). The effect of cooperative learning complementary and peers in learning and developing some technical skills and in badminton. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 48. https://www.iraqoaj.net/iasj/article/112903

Saad Allah, F. J., & Haval, K. (2011). Cognitive and mental training for football players (1st ed, p. 215). Dar Dijlah.

Saad, M. I. (1996). The effect of training methods to develop explosive strength of the legs and arms on the accuracy of long-range shooting by high jumping in handball [PhD thesis].

Shabib, S. S., Hammad, S. H., Wadi, D. H., & Jassim, R. S. (2024). The effect of special exercises with sensory stimuli on the concentration of attention and the accuracy of stabbing with the foil weapon among students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(4), 50–60. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i4.852

Zahir, H. I. (2002). The interdisciplinary training method and its impact on education and development through spatial organizational options for the tennis education environment [PhD thesis].