بناء مقياس الشخصية الايجابية لدى طلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ميسان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الى بناء مقياس الشخصية الإيجابية وقياس بعض المتغيرات لدى طلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ميسان، استعملت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب المسح لبناء مقياس الشخصية الإيجابية لمعرفة الواقع عند طلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ميسان وكانت عينة البحث هم طلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ميسان للعام الدراسي 2023-2024.
واستنتجت الباحثتان ان طلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ميسان يتمتعون بمستوى من الشخصية الإيجابية وكذلك اوصت الباحثتان بعمل برامج ارشادية وفق الذكاء الأخلاقي لطلبة التربية الرياضية لجعلهم أشخاص إيجابيين يتسمون بالتفاؤل والثقة بالنفس والشجاعة ....الخ من متغيرات الشخصية الإيجابية
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Al-Absi, M., Abbas, M., Nofal, M., & Abu Awad, F. (2011). Introduction to research methods in education and psychology. 3rd Ed., Dar Al Masirah, Amman, Jordan.
Al-Dhafri, S. bin S., & Al-Jahouri, F. bint S. (2018). The relationship between academic self-efficacy and psychological adjustment among students in grades (7-12) in the Sultanate of Oman. Journal of Educational & Psychological Studies/Magallat Al-Dirasat Al-Tarbawiyyat Wa-Al-Bafsiyyat, 12(1).
Al-Jadaan, A. N. (2021). An analytical study of the levels of psychological compatibility in premier-class handball players. Turkish Journal of Physiotherapy and Rehabilitation, 32(3), 16632–16641.
Allawi, M. H., & Rateb, O. K. (1999). Scientific research in physical education and sports psychology (p. 217). Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Farahat, L. A.-S. (2001). Mathematical Cognitive Measurement (p. 19). Al-Kitab Publishing Center.
Hamed, N., & Ahmed, A. (2023). Perceived Self-Efficacy and Its Relationship to Dexterous Thinking Among Third-Stage Female Students in the College of Physical Education and Sports Sciences-University of Basra Journal of Studies and Researches of Sport Education. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 33(1), 2023. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.376©Authors
Hammad, S. H. (2022). The effect of cognitive exercises with educational technology in developing the ability to shift attention and performing counterattack skills in fencing. University of Anbar Sport and Physical Education Science Journal, 5(25).
Manal, A. J. (2006). Ethics of the teaching profession in light of future challenges, Saudi Society for Educational and Psychological Sciences. King Saud University, Riyadh, for the Thirteenth Annual Meeting, 432.
Mashkoor, N., Saber, A., & Falhi, H. (2021). An analytical study of the level of information sharing between members of the administrative bodies of clubs and athletics federations. Journal of Physical Education Studies and Research.
Masoud, A. R., & Shabib, S. S. (2024). Evaluating the level of some psychological traits among women practicing sports activities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(2). https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i2.512
Salah El-Din, M. A. (2000). Educational and Psychological Measurement and Evaluation (Its Basics, Applications, and Contemporary Trends) (p. 186). Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Shawqi, T. (2002). Social and Communication Skills, Psychological Study and Research (p. 4). Dar Gharib.
Tahya, A. A. A., & Mustafa, A. R. (2013). Enjoying life in its relationship with some positive personality variables, a study in positive psychology. Benha University, Journal of the Faculty of Education, 93(2), 79.