تأثير التدريب العقلي في تطوير بعض المهارات الأساسية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د حازم جاسم خزعل
م.د زهير سالم عبد الرزاق
أ.د حيدر عبد الرزاق كاظم

الملخص

وتكمن أهمية البحث إلى إخضاع لاعبي كرة السلة على الكراسي إلى تدريبات مشابهة للمباراة والتي تعتمد على التدريب العقلي المناسب في تطوير الأداء المهاري الهجومي  وبهذا سوف نكون قد أسهمنا في العمل على تطوير المعاق والارتقاء به للمنافسة .


وبرزت مشكلة البحث من خلال لاحظا إن مستوى الأداء المهاري يؤدي بصورة جيد لكن في بعض الأحيان يتطلب استخدام العقل في التنفيذ عند الأداء سواء إثناء المناولة أو التهديف وحتى المحاورة .وتم الاستعانة بعينة لاعبو لجنة ميسان للمعاقين بكرة السلة على الكراسيالمتحركة


وكانت أهداف البحث:


1-إعداد التدريب العقلي التدريب العقلي في تطوير بعض المهارات الأساسية  للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة.


2-التعرف على تأثير التدريب العقلي في تطوير بعض المهارات الأساسية  للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة


وكانت أهم الاستنتاجات



  • إن استخدام التدريب العقلي قد ساهم بشكل كبير في تطوير المهارات الأساسية الهجومية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة .

  • إن التدريب العقلي المرافق للمهارات الأساسية إثناء الوحدات التدريبية له دور كبير في تطور المهارات الهجومية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة .


وتم التوصية ب:


1-ضرورة استخدام التدريب العقلي قد ساهم بشكل كبير في تطوير المهارات الأساسية الهجومية  للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
خزعل أ. ح. ج. خ., عبد الرزاق م. ز. س. ع. ا., & زاق كاظم أ. ح. ع. ا. ك. (2021). تأثير التدريب العقلي في تطوير بعض المهارات الأساسية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(1), 134–145. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/85
القسم
Articles