بعض المهارات الاساسية في كرة القدم المفتوح وعلاقتها بالمؤشرات الوظيفية لحراس المرمى فئة الشباب

محتوى المقالة الرئيسي

لؤي خشان عبد الحسن
أ.د عمار جاسم مسلم

الملخص

ان لعبة كرة القدم اصبحت في تقدم مستمر في مستوى الاداء الرياضي . مما دعى المهتمين في التدريب الى الاهتمام بشكل كبير في حراس المرمى والعمل على اعدادهم بطريقة تنسجم مع التغيرات في القانون الدولي وذلك بعد ما لسما حلهم بمسك الكرة باليدين القادمة من الزميل . حيث تتوضح مشكلة البحث في اعطاء مدى اهمية المهارات وارتباطها بالمتغيرات الوظيفية ومنها عضلة القلب وهو مايفسح المجال امام المدربين بتطوير الاجهزة الحيوية من اجل تطور المهارات الاساسية . وبالتالي يمكن صياغة المشكلة في السؤال التالي :


السؤال : هل توجد علاقة بين الاداء الفني لحراس المرمى الشباب ومستوى المؤشرات الوظيفية لهم؟ وقد هدف البحث الى التعرف على بعض علاقات الارتباط بين المهارات الاساسية مع المؤشرات الوظيفية لحراس المرمى بكرة القدم .وقد افترض الباحثان وجود علاقات ارتباط معنوية بين بعض المهارات الاساسية والمؤشرات الوظيفية لحراس المرمى بكرة القدم . وقد استخدم الباحث ان المنهج الوصفي لملائمته حل مشكلة البحث. وضمت عينة البحث 16 حارس مرمى من اندية الشباب لمدينة البصرة وقد توصل الباحثان الى العديد من الاستنتاجات واهمها :


1-ان جميع القياسات ضمن الحدود الطبيعية للمعايير الطبية لعينات الشباب الغير ممارسين للرياضة وهذا يبين انخفاض مستوى اللياقة البدنية لحراس المرمى لفئة الشباب .


2-ان المهارات الاساسية لحراس المرمى تحت المستوى المقبول من خلال نتائج الاداء والدقة .


واهم مايوصي بها لباحث ان مايلي :


1-التاكيد على التمارين المتخصصة والمشابهة لنوع المنافسة .


2-الاهتمام بالمهارات التي تستخدم بالرجلين وهو ماينسجم مع التعديلات في القانون الدولي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
خشان ل. خ. ع. ا. . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & مسلم . أ. ع. ج. م. (2021). بعض المهارات الاساسية في كرة القدم المفتوح وعلاقتها بالمؤشرات الوظيفية لحراس المرمى فئة الشباب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(1), 89–101. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/81
القسم
Articles