الصمود النفسي وعلاقته بالثقة بالنفس لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الى معرفة الصمود النفسي لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى ومعرفة الثقة بالنفس لديهن والتعرف على العلاقة بين المتغيرين ، واستعملت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية ، واما عينة البحث تم اختيارها بالطريقة العشوائية وعن طريق القرعة من طالبات المرحلة الثانية والثالثة – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى والبالغ عددهم (70) طالبة ، ثم طبق مقياس الصمود النفسي والثقة بالنفس على العينة ، وتم استعمال الوسائل الاحصائية اللازمة ، ومن خلال المعالجة الإحصائية استنتجت الباحثة وجود علاقة ارتباط معنوية ما بين الصمود النفسي والثقة بالنفس لدى العينة ، وتوصي الباحثة بدعم متغيري الصمود والثقة بالنفس لأنهما يشكلان مرتكزا أساسياً لإحراز النتائج العالية.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Abdel-Rahman, M. A.-Q., Hammad, S. H., & Mikhlif, A. K. (2022). The impact of compound exercises using simulation tools in developing the accuracy of handling and scoring skills for soccer players. Sciences Journal Of Physical Education, 15(6).
Al-Azzawi, R. Y. K. (2008). Scientific Research Methodology (3rd ed, p. 82). Dar Dijlah.
Aldewan, L. H. (2005). The most important obstacles facing girls’ clubs in Iraq. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 17.
Allawi, M. H. (1999). Encyclopedia of psychological tests for athletes: Vol. first edition. Al-Kitab Center for Publishing.
Amir, H. A. A. (2024). Academic adjustment and its relationship to psychological stress among students of the Department of Physical Education and Sports Sciences. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(3). https://doi.org/ 10.55998/jsrse.v34i3.719
Anas, A.-A. (2007). The Limits of Flexibility between Constants and Variables (p. 403). Al-Ummah Foundation for Publishing and Distribution.
Badran, A. H. A. (2007). Sports Training Psychology (2nd ed, p. 68). Dar Al Salam for Printing and Publishing.
Ghazi, M. A., Kadhim, M. A. A., Aldewan, L. H., & Almayah, S. J. K. (2024). Facial fingerprint analysis using artificial intelligence techniques and its ability to respond quickly during karate (kumite). Journal of Human Sport and Exercise, 19(2). DOI: https://doi.org/10.14198/jhse.2024.192.20
HassanAllawi, M. (1998). Encyclopedia of psychological tests for athletes. book publishing center, Cairo.
Kadhum, M. A. A., & Al-Dewan, L. H. (2021). The effectiveness of the guided discovery method in developing the motor dexterity skills of the second graders female students. Karbala Journal of Physical Education Sciences, 6(4), 237–250. https://www.iasj.net/iasj/article/226429
Khalaf, D. N., Al-Taie, M. H. K., & Abu Aleem, M. A. (2021). Psychological endurance and its relationship to exam anxiety and the level of ambition among students of the fourth stage at AlMustaqbal University College in the shadow of the Corona pandemic. JOURNAL OF SPORT SCIENCES, 13(49). https://www.iasj.net/iasj/article/234669
Masoud, A. R., & Shabib, S. S. (2024). Evaluating the level of some psychological traits among women practicing sports activities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(2). https://doi.org/DOI:https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i2.512
Nasief, G. (2024). The sportsmanship level of the Palestinian national football team players. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(3). https://doi.org/ 10.55998/jsrse.v34i3.716
Oudah, A. Y., Diwan, L. H., & Shehab, S. G. (2022). The Effect Of The Interactive Blended Learning Strategy In Learning The Skill Of Crushing Hitting In Volleyball For Students. Journal of Positive School Psychology, 6(6).
Rateb, O. K. (1995). Training of psychological skills in the sports field. Cairo, Egypt: Arab Fikr House.
Shalaby, A. I. (2010). Steadfastness from a Positive Psychology Perspective. Egyptian Journal of Psychological Studies, 20(66), 25–29.
Zahra, S. (2019). Psychological resilience and its relationship to life orientation among students about to graduate [Master’s thesis]. Mohamed Boudiaf University, M’sila.