أثر إستراتيجية التعلم الالكتروني ألتشاركي في بيئة تطبيقات التواصل الاجتماعي على تعلم المهارات الأساسية في سباحة الصدر

محتوى المقالة الرئيسي

نجلاء عباس لطبف
بشرى كاظم عبد الرضا
انتصار احمد عثمان

الملخص

هدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي في بيئة تطبيقات التواصل الاجتماعي على تعلم المهارات الأساسية في سباحة الصدر، اعداد وحدات تعليمية باستراتيجية التعلم الالكتروني التشاركي لتعلم المهارات الأساسية في سباحة الصدر واعداد صفحة خاصة بتعلم سباحة الصدر على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك).


اما فروض البحث فكانت:


-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات البعدية في اختبار سباحة الصدر بالرجلين فقط لمسافة 20م


-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات البعدية في اختبار سباحة الصدر بالذراعين فقط لمسافة 20م.


 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات البعدية في اختبار سباحة الصدر لمسافة 25م.


وتم استخدم المنهج التجريبي ذو الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة.


    تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة -جامعة بغداد والبالغ عددهن (81) طالبة للعام الدراسي 2016-2017م، مقسمة الى ثلاثة شعب، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغ عددها(54) طالبة مقسمة الى (27) طالبة في كل شعبة ، وبعد استبعاد عينة التجربة الاستطلاعية تم اختيار عينة البحث والتي عددها ( 40) طالبة مقسمة الى (20) طالبة لكل شعبة ، أي بنسبة (49,3%).


وكان معدل أعمار العينة الكلية (20سنة)، وافترضت الباحثات بأن العينة متجانسة لكون الطالبات من المبتدئات وأعمارهن ومستوياتهن متقاربة وضمن مرحلة دراسية واحدة ومن الإناث فقط.


وبعد معالجة البيانات احصائيا تم التوصل الى النتائج التالية:-


1-إن الوحدات التعليمية التي أعدت باستراتيجية التعلم الالكتروني التشاركي لها تأثير ايجابي في تعلم المهارات الأساسية بسباحة الصدر.


2-أظهرت المجموعة التجريبية تطوراً ملحوظاً في جميع الاختبارات من خلال معنوية الفروق والتي أظهرتها نتائج الاختبار البعدي.


 


3-ان استراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي تدمج معرفة المتعلمين ومعرفة الخبراء في المجال مما يساعد على تخطى الحواجز أثناء عملية التعلم ومواكبة التطورات العلمية في المجال.


4-استراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي حولت الطالبات من تلقي المعلومة إلى مشاركات فيها.


5-يتيح التعلم الإلكتروني التشاركي المسئولية للطالبات سواء افراد او مجموعات عن إنجازاتهن مما يبرز دور كل منهن، ويساعد على تقويم دورهن فرديا وتقويم دورهن ككل.


6-ان التعلم الإلكتروني التشاركي يتيح بتبادل مصادر التعلم بين الطالبات مما يساعدهن على تواصلهن مع جميع أطراف العملية التعليمية، والتعبير عن أفكارهن الخاصة بكل حرية.


وتوصي الباحثات بما يلي:


1-استخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي في تدريس الألعاب والفعاليات المختلفة ضمن منهج كليات التربية البدنية وعلوم الرياضية لمشاركة الطالبات في المحاضرات، وكذلك إبعادهن عن السياق التقليدي.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نجلاء عباس لطبف, بشرى كاظم عبد الرضا, & انتصار احمد عثمان. (2024). أثر إستراتيجية التعلم الالكتروني ألتشاركي في بيئة تطبيقات التواصل الاجتماعي على تعلم المهارات الأساسية في سباحة الصدر. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 28(3), 72–57. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/710
القسم
Articles

المراجع

- أسامة كامل راتب ؛ تعلم السباحة،ط1:(1991).

- إيمان عبد العاطي محمد الطران ؛ برنامج مقترح باستخدام أدوات التفاعل عبر شبكة الانترنت وتأثيره على طلاب كلية التربية في إكسابهم مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية واتجاهاتهم نحو تلك الأدوات ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية قسم تكنولوجيا التعليم ، جامعة المنصورة ، 2009.

- داليا خيرى عمر حبيشي؛ توظيف التعلم الإلكتروني التشاركي في تطوير التدريب الميداني لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية . رسالة ماجستير، جامعة المنصورة ، كلية التربية النوعية ، 2009.

- زاهر راضي؛ استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، بحث منشور،(مجلةالتربية، عدد 15 ، جامعة عمان الأهلية، عمان،2003).

- سميرة سالم ظاهر؛ اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية نحو استخدام تقنية الهواتف النقالة في العملية التعليمية بمدينة الرياضي ، رسالة ماجستير كليات الشرق العربي للدراسات العليا قسم تقنيات التعليم : المملكة العربية السعودية, 2012.

- عبدالعزيز مطيران السويط ؛آثر استخدام التعلم التشاركي علي الشبكة العالمية لتنمية مهارات البحث العلمي الرقمي لدي طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت وتفكيرهم الناقد ، رسالة دكتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة ، 2014.

- علي حسن عبادي حسن ؛ فاعلية بيئة تعلم إلكترونية تشاركية في تنمية بعض مهارات مونتاج الفيديو الرقمي لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم ،رسالة ماجستير ، كلية الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة ،2014.

- محمد حسن علاوي، ومحمد الدين رضوان؛ القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي، (القاهرة، دار الفكر العربي، 1987) .

- همت عطية قاسم السيد ؛ فاعلية نظام مقترح لبيئة تعلم تشاركي عبر الإنترنت في تنمية مهارات حل المشكلات والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس ،2013.

-مايسة محمد عفيفي؛ بناء موقع تعليمي وتأثيره لعلى تعلم سباحة الصدر لطالبات كلية التربية الرياضية بجامعة الزقازيق، أطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق، 2010.

- وجيه محبوب ؛اصول البحث العلمي ومناهجه ، ط1:(دار المناهج للنشر والتوزيع 2001 م ).

- المصادر الأجنبية:

-Woo, M., Chu, S., Ho, A., & Li, X, Using a Wiki toScaffold Primary-School Students' Collaborative Writing. Educational Technology & Society,2011