تأثير انموذج كارين في تعليم بعض المهارات سلاح سيف المبارزة

محتوى المقالة الرئيسي

سعد لايذ عبد الكريم

الملخص

لقد برز في السنوات الاخيرة العديد من نماذج التدريسية الحديثة تهدف هذه النماذج وصول بالمتعلم الى افضل مستوى تعليمي وهذا يتم من خلال اعطاء اكثر من المعلومات وايصالها الى اذهان المتعلم، حيث تكمن اهمية البحث بالتعرف على تأثير انموذج كارين في تعليم بعض المهارات سلاح سيف المبارزة على طلبة المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وتكمن مشكلة البحث في تأثير انموذج كارين في تعليم بعض مهارات سلاح سيف المبارزة وجعل الطالب هو محور العملية التعليمية.


يهدف الباحث


1- اعداد منهج تعليمي وفق انموذج كارين في تعليم بعض المهارات سلاح سيف المبارزة.


2- التعرف على تأثير المنهاج التعليمي في تعليم الجانب المعرفي وبعض المهارات سلاح سيف المبارزة


3- التعرف على افضلية انموذج كارين او الاسلوب الاعتيادي في تعليم بعض مهارات سلاح سيف المبارزة.


وافترض الباحث


1- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين في المتغيرات البحث ولصالح الاختبارات البعدية.


2- وجود فروق ذات دلالة احصائية في نتائج الاختبارات البعدية في متغيرات البحث ولصالح المجموعة التجريبية.


أستخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة اختبرت بصورة عمدية وكانت (15) طالباً من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.


وتم في الفصل الرابع عرض وتحليل ومناقشة النتائج


واستنتج الباحث ان المجموعة التي استخدمت انموذج كارين وهي المجموعة التجريبية هي الافضل، واوصى الباحث باستخدام نماذج تدريسية حديثة تجعل الطالب محور العملية التعليمية ومشاركة الطالب والمدرس في الحوار والمناقشة والتطبيق لايصال المعلومة بشكلها الصحيح الى اذهان الطالب. وعدم التغير بأساليب وطرق تقليدية من قبل المدرس

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سعد لايذ عبد الكريم. (2024). تأثير انموذج كارين في تعليم بعض المهارات سلاح سيف المبارزة . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 301–290. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/671
القسم
Articles

المراجع

 عبدالهادي حميد وعبدالكريم فاضل: لعبة المبارزة، فنية تعليم – تدريب – تحكيم، بغداد، مطبعة المكتبة الوطنية، 2008.

 عماد عبدالرحمن، شاكر عقيلة: سيكولوجية التدريس الصفي، عمان، دار المسيرة، 2007.

 سلامة عادل ابو العز واخرون: طرائق التدريس العامة ومعالجة تطبيق معاصرة، عمان، دار الثقافة والنشر والتوزيع، 2009.

 انور حسين زنكنة، عدنان حقي: المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية، بغداد، 2007.

 وديع ياسين وحسن محمد: التطبيقات الاحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية، الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، 1999.

 ديو بولد، فاندالين: مناهج البحث في التربية وعلم النفس، (ترجمة) محمد نبيل واخرون، القاهرة، مكتبة الانجلو، ط4، 1985.

 حيدر عبدالرزاق كاظم: اساسيات كتابة البحث العلمي في التربية وعلوم الرياضة، بغداد، دار الوثائق، 2015.

 مروان عبدالمجيد ابراهيم: اسس علم الحركة في المجال الرياضي، ط1، عمان، 2000.

 نزار مجدي الطالب: مبادئ علم النفس الرياضي، ج1، ط2، الموصل، دار الكتب والنشر للطباعة، 1987.

 وصفي عصفور: انشطة التعليم وادواته وتطبيقاته، عمان، 1998.

 يوسف قطامي: تصميم التدريس، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 2001.

 علياء صباح جسام: اثر انموذج كارين في اكتساب المفاهيم الجغرافية واستبقائها لدى طالبات الصف الرابع الادبي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المستنصرية، 2010.