تـأثير اسلـوب الاكتشـاف المـوجـه فــي تعلـيم مهارتي المناولة والاخماد في كرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

احمد عبد العزيز عبيد

الملخص

وتعد الاهداف التعليمية اساس كل نشاط تعليمي هادف، فحينما تكون اهداف التعليم واضحة ومحددة بالنسبة لكل من المعلم والمتعلم فانه يتحقق تعلم افضل، لان جهود كل منهما ستوجه نحو تحقيق تلك الاهداف بدلاً من تبدد او توجه لتحقيق نواتج غير مرغوب فيها.


مشكلة البحث


ولكي يتمكن المعلم من دفع الطلاب الى التعلم لا بد من استخدام طرق واساليب مختلفة ومتعددة حتى يستطيع ان ينهض بالعملية التعليمية، ومن خلال التجربة الميدانية للباحث في مجال التدريس جد ان المتعلم يمر بظروف تصاحبها جملة من الاخطاء اثناء عملية التعلم فضلاً عن التباين الكبير في مستويات التعلم بعموم الطلاب وزيادة في اعداد الطلبة وقلة التخصيص لساعات التعلم


اهداف البحث


1- معرفة تأثير التدريس الفعال وفق اسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم.


2- التعرف على الفروقات في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب.


فروض البحث


1- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في تقليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب.


2- هناك فروقات ذات دلالة احصائية بين الاختبارات البعدية في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم ولصالح المجموعة التجريبية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
احمد عبد العزيز عبيد. (2024). تـأثير اسلـوب الاكتشـاف المـوجـه فــي تعلـيم مهارتي المناولة والاخماد في كرة القدم. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 275–259. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/659
القسم
Articles

المراجع

احمد النجد: طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلو، القاهرة، دار الفكر العربي، 2003.

-احمد النجدي واخرون: طرق واساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، 2003.

-بريفان عبدالله محمد سعيد المفتي: اثر استخدام برنامجين بالالعاب الحركية والالعاب الاستكشافية في تطوير بعض المهارات الحركية والاساسية والسلوك الاستكشافي الرياضي لدى تلامذة الصف الثاني ابتدائي، اطروحة دكتوراه،كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة الموصل، 2005.

-جابر عبدالحميد: الاسس النظرية – الاستراتيجيات والفاعلية، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة، 1998.

-جمال صالح حسن، هلال عبدالرزاق شوكت: تدريس التربية الرياضية، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1991.

-حنفي محمود مختار: الاسس العلمية في تدريب كرة القدم، القاهرة، دار الفكر العربي، 2001.

-رؤى محمد عبود: تأثير التدريس الفعال الدروس التربية الحركية في تطوير التفكير الابداعي والمهارات الحركية الاساسية غير الانتقالية الرياض، الاطفال، كلية التربية، جامعة البصرة، 2014.

-زهير قاسم الخشاب واخرون: كرة القدم، ط2، الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، 1999.

-صلاح كمال، علي الفيتوري عبدالجليل: الحديث في طرق تدريس التربية البدنية، ط1، دار الجماهيرية للنشر والتوزيع والاعلان، (ب، ت).

-ظاهر هاشم اسماعيل: الاسلوب التدريبي المتاخل واثره في التعليم والتطور من خلال الخيارات التنظيمية المكانية لبيئة تعليم التنس، اطروحة دكتوراه، جامعة، 2002.

-عامر الشهراني، سعيد محمد السعيد: تدريس العلوم في التعليم العام، ط2، مكتبة الملك فهد، الرياض، 2004.

-عدنان جواد خلف واخرون المبادئ الاساسية في طرق تدريس التربية الرياضية، مطبعة التعليم العالي في البصرة، 1989.

-عقيل مسلم: برنامج تدريبي مقترح لتطوير القوة المميزة بالسرعة وبعض المهارات الاساسية بكرة القدم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البصرة، 1993.

-عمرو ابو احمد وجمال اسماعيل: تخطيط برامج تربية وتدريب الناشئين في كرة القدم، ج1، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1997.

-غازي صالح محمود: كرة القدم (المفاهيم – التدريب)، ط1، عمان، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، 2011.

-فؤاد سليمان قلادة: الاساسيات في تدريس العلوم، دار المطبوعات الحديثة، ط1، دار الجماهيرية للنشر والتوزيع والاعلان، (ب.ت).

-محسن محمد حمص: المرشد في تدريس التربية الرياضية، منشأة المعارف، الاسكندرية، 1997.

-محمد سعيد عزمي: اساليب تطوير وتنفيذ درس التربية الرياضية، مطبعة الانتصار، منشأة المعارف بالاسكندرية، 1996.

-محمد عبده صالح ومفتي ابراهيم: الاعداد المتكامل للاعب كرة القدم، القاهرة، دار الفكر العربي، 1985.

-محمد محمود الحيلة: التصميم التعليمي نظرية وممارسة، ط1، دار للنشر والتوزيع، 1999.

-محمود داود الربيعي: طرائق واساليب التدريس المعاصرة، عالم الكتب الحديث وجدار الكتاب العالمي، الاردن، 2006.

-Bruner J., the act of discovery, in "Harvard educational review" 1961.

-Festingerl. The theory of congnitive disson ance, row, Peterson, Evanston. 1957.

-Schmidt: Motor control and learning, humankinetics publishers champion. 111 1992.

www.jaberna.com.17/7/2007.