تأثير منهج تعليمي مقترح في تعليم مهارتي الأرسال الساحق والضرب الساحق باستخدام أسلوبي التنافسي والتمايز

محتوى المقالة الرئيسي

قيصر قاسم جابر

الملخص

وتكمن أهمية البحث تتجلى في استخدام اساليب متنوعة والابتعاد عن الاساليب التقليدية المتبعة مستعيناً بأسلوبي طرائق التدريس التنافس والتمايز في إيصال فكرة التطبيق للتمارين المعدة بالمنهج المقترح ..اما مشكلة البحث هل ان التنوع في استخدام أساليب التدريس ( التنافسي  – التمايز) يعمل على تعلم وتطوير بعض مهارتي الأرسال الساحق والضرب الساحق وذلك من خلال إشراك الطلاب وبصورة إيجابية في تحقيق أهداف الوحدة التعليمية ونقل الطالب من الموقف السلبي إلى الموقف الإيجابي المتفاعل مع توجيهات المدرس والعروض التي يمكن ان تقدم له ...أما هدف البحث هو التعرف على تأثير المنهج التعليمي المقترح في التعليم مهارتي الضرب الساحق والإرسال الساحق بلعبة الكرة الطائرة بأسلوبي التنافس المتمايز لأفراد عينة البحث..أما فرض البحث: وجود فروق معنوية في تطبيق التمارين التعليمية المقترحة بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي في مهارتي الضرب الساحق والإرسال الساحق لأفراد عينة البحث .. أما الفصل الثاني ... حيث تطرق الى مجموعة من المواضيع التي تخص مشكلة البحث .أما الفصل الثالث ...استخدم الباحث المنهج التجريبي وبالتصميم ذي المجموعة الواحدة للاختبار القبلي والبعدي للوصول الى تحقيق أهداف الدراسة اماعينة البحث تم اختيار العينة بصورة عمدية , والتي اشتملت على (12) طالب من المرحلة الثانية مقسمة (6) من شعبة (ج) و (6) من شعبة (د).أما الفصل الرابع .. حيث تضمن عرض ومناقشة النتائج وكانت جميعها ذات دلالة إحصائية. أما الفصل الخامس .. حيث تضمن الاستنتاجات والتوصيات فقد استنتج الباحث ان الأسلوب التنافسي اثأر دافعية المتعلمون في سرعة تعليم مهارتي الضرب الساحق والإرسال الساحق لدى أفراد عينة البحث جراء الأجواء التي يوفرها هذا الأسلوب .وظهرا استخدام الأسلوب المتمايز ساهم وبصورة كبيرة في فرز المستويات بسرعة تعليم الطلبة مما ساعد كثيرا في تفعيل العمل وفق القابليات والقدرات الفردية لأفراد عينة البحث.اما التوصيات : التأكيد على ضرورة استخدام الأساليب الأكثر اقتران بالعمل معا وفقا لألية التناسق والتكامل بينهما يساهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد المبذول وفق اطر العمل التجريبي

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قيصر قاسم جابر. (2024). تأثير منهج تعليمي مقترح في تعليم مهارتي الأرسال الساحق والضرب الساحق باستخدام أسلوبي التنافسي والتمايز. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 235–247. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/657
القسم
Articles

المراجع

− اكرم خطايبة : المناهج المعاصرة في التربية الرياضية , ط1 , عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع , 1997

− فوزي فايز اشتيوة وربحي مصطفى عليان : تكنلوجيا التعليم النظرية والممارسة , ط1 , عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع , 2010 .

− ماهر إسماعيل الجعفري : المناهج الدراسية فلسفتها بنائها تقويمها , عمان , دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع , 2010 .

− محمد صبحي حسانين , حمدي عبد المنعم : الأسس العلمية للكرة الطائرة وطرق القياس , القاهرة , مركز الكتاب للنشر ,1997.

− محمود داود الربيعي , سعيد صالح حمد أمين : طرائق تدريس التربية الرياضية وأساليبها , ط1 , بيروت : دار الكتب العلمية , 2011 .

− وائل عبدالله محمد , ريم احمد عبد العظيم : تصميم المنهج المدرسي , ط1 , عمان , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ن 2011 .

− وجيه محجوب : التعلم والتعليم والبرامج الحركية , ط1 , عمان : دار الفكر للطباعة والتوزيع , 2002 ,.

− وديع ياسين محمد التكريتي , حسن محمد عبد العبيدي : التطبيقات الإحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية , الموصل : دار الكتب للطباعة والنشر , 1994