تأثير استراتيجية تفريد التعليم في تطوير الرشاقة والتوافق الحركي للطلّاب بأعمار 16 سنة

محتوى المقالة الرئيسي

محمد عنيسي جوي
علي محمد هادي عبود

الملخص

يجب أن يعتمد التعليم الناجح والفعال على استراتيجية واضحة يمكن إجراؤها في الواقع وتلبي احتياجات المتعلمين بغض النظر عن مستوياتهم. هذه الاستراتيجية البصيرة يجب أن تحاكي الواقع المعاصر وأن تضع الأساس للمستقبل. إنه يضع الكثير من الاهتمام على إيجابيات وسلبيات المتعلمين لتحقيق المستوى الذي يبحث عنه كل من المسؤولين عن عملية التعلم والمتعلمين. تُظهر أهمية هذا البحث أن المتعلم هو جوهر ومحاور عملية التعلم ؛ لديه رغبات ونوايا وكذلك اختلافات فردية. لا يمثل وعاءًا فارغًا حيث يقوم المعلم بصب أي شيء يريد أن يتعلمه. يجب أن يكون تعلمه منسجمًا مع هذه الميزات من أجل تحقيق الأهداف التعليمية.


يعتمد البحث على المشكلة التي يرى فيها الشخص المسؤول عن عملية التعليم والتعلم أن مجموعة المتعلمين هي الوحدة التعليمية ولا ينظر إلى المتعلم الفردي لأنه الشخص الذي يحمل ميزات وقدرات محددة وجسديًا وماهراً إمكانات. إذا كانت هذه هي طريقة وأسلوب التعليم السائد ، فلن يتم الوفاء بالعديد من الأهداف التعليمية وسيستهلك الكثير من الوقت والجهد بلا قيمة.


يهدف البحث إلى معرفة تأثير إستراتيجية التعليم الفردي على تنمية خفة الحركة والتنسيق بين الطلاب دون سن 16. عينة البحث هي طلاب الصف الرابع الإعدادي في سن 16.


في الفصل الثاني ، تعامل الباحثون مع الكلمات المذكورة في العنوان مثل ؛ استراتيجية ، والتعليم الفردي ، وخفة الحركة ، والتنسيق.


في الفصل الثالث ، حدد الباحثون عينة الدراسة والإجراء المتبع وهو إجراء تجريبي ، لأنه الأنسب. العينة الفعلية 21 طالبا مما يجعل 19 ٪. تم توزيعها على ثلاث مجموعات من 7 طلاب.


الفصل الرابع يعرض ويناقش نتائج اختبارات الرشاقة والتنسيق وكذلك مستوى التطور.


في الفصل الخامس ، خلص الباحثون إلى وجود تأثير إيجابي للغاية لاستراتيجية التعليم الفردي في العملية التعليمية والبرامج القائمة على مراعاة الفروق الفردية.


يوصي الباحثون أيضًا باستخدام وتطبيق البرنامج التعليمي الذي يعتمد على الفروق الفردية (التعليم الفردي).


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد عنيسي جوي, & علي محمد هادي عبود. (2024). تأثير استراتيجية تفريد التعليم في تطوير الرشاقة والتوافق الحركي للطلّاب بأعمار 16 سنة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(1), 269–256. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/598
القسم
Articles

المراجع

- إبراهيم بن عبد الله المضيف: استراتيجية الإدارة اليابانية، الرياض،مكتبة العبيكان،.1998

- أبو العلا أحمد عبدالفتاح : التدريب الرياضي- الأسس الفسيولوجية،ط1، القاهرة، دار الفكر العربي، 1997.

- أحمد حسين اللقاني : الوسائل التعليمية والمنهج المدرسي،القاهرة ،مؤسسة الخليج العربي،1986.

- حسين محمد أبو رياش : التعّلم المعرفي ، عمّان ، دار المسيرة ، 2007 م.

- رجاء محمود أبو علام ونادية محمد شريف : الفروق الفردية وتطبيقاتها التربوية ،بيروت، المؤسسة اللبنانية للكتاب العلمي، 2014.

- عبد العظيم عبد السلام الفرجاني : تكنولوجيا المواقف التعليمية، المنيا،دار الهدى للنشر والتوزيع، 2000 .

- عبد المنعم برهم : موسوعة الجمباز العصرية - مهارات – تعليم – تدريب – قياس وتقويم،ط 1، دار الفكر للنشر والتوزيع: عمّان، 1995.

- عصام عبد الخالق : التدريب الرياضي – نظريات - تطبيقات،القاهرة , دارالمعارف، 1992.

- علي سلمان عبد الطرفي: الإختبارات التطبيقية في التربية الرياضية ،بغداد ،النور للطباعة والنشر والتوزيع، 2013.

- عمر محمد التومي الشيباني : علم النفس التربوي،طرابلس،الجماهيرية العظمى،دار الكتب الوطنية، 2011.

- كمال عبد الحميد زيتون : التدريس نماذجه و مهارته ، الإسكندرية ، المكتب العلمي للنشر والتوزيع ، 2000.

- كمال يوسف إسكندر ومحمد ذبيان : مقدمة التكنولوجيا التعليمية، الكويت مكتبة الفلاح ،1994.

- محمد السيد علي : موسوعة المصطلحات التربوية ، عمّان ، دار المسيرة ، 2011 م 74.

- محمد خليل عباس وآخرون : مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط 6 ، عمّان ، دار المسيرة ، 2007.

- وجيه محجوب : علم الحركة،جامعة بغداد ،بيت الحكمة، 1989.

- وجيه محجوب،أحمد بدري : أصول التعلم الحركي،الموصل،الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة، 2002.

- وفيقة مصطفى : تكنولوجيا التعليم والتعلم في التربية الرياضية،الاسكندرية،منشأة المعارف، 2001 .

- ناهدة عبد زيد وآخرون : الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصّصية ، بيروت ، دار الكتب العلمية ، 2015.

- 19-Fletcher,j.d Individualized System Of Instruction, Valuable AtEric Document Reproduction Service No. Ed 355917. 1992 , p 274 20-Loretta M. Stalling. Motor Learning from Theory to Practices, Mosby Co., London, 1982, p.83.