بناء وتقنين مقياس الوعي القوامي للاعبي كرة القدم الناشئين

محتوى المقالة الرئيسي

عمار ناصر يونس
مصطفى عبد الرحمن
حيدر عوفي احمد

الملخص

هدفت الدراسة الى :


1- بناء وتقنين مقياس الوعي القوامي للاعبي كرة القدم الناشئين .


2 - أيجاد المعايير ( الدرجات والمستويات المعيارية ) لمقياس الوعي القوامي للاعبي كرة القدم الناشئين .


وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح والمستويات المعيارية .


أما مجتمع وعينة البحث فقد قام الباحث بتحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم لاعبوا كرة القدم الناشئين في المدارس التخصصية في محافظة البصرة حيث كان عدد المجتمع (165) لاعبا أما عينة البحث ققد قام الباحث بأختيارها بالطريقة العشوائية حيث بلغت (150) لاعبا شكلت نسبة مئوية مقدارها (90.90%) من المجتمع الأصلي وقد قام الباحث بتقسيم العينة الى قسمين القسم الأول هي عينة البناء حيث بلغت (100) لاعب شكلوا نسبة مئوية مقدارها (60.60%) من مجتمع البحث والقسم الثاني هم عينة التطبيق وبلغت (50) لاعب شكلوا نسبة مئوية مقدارها (30.30%) من المجتمع الأصلي.


بعد ذلك قام الباحث أعداد محاور المقياس صياغة الفقرات بشكلها الأولي ثم قام بعرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين وأيجاد معامل السهولة والصعوبة والقوة التميزية والأتساق الداخلي ومفتاح التصحيح وأيجاد الأسس العلمية للمقياس ليصبح المقياس جاهز بشكله النهائي بعد ذلك قام الباحث بتطبيق المقياس على عينة التقنين وبعد أستخلاص النتائج قام بمعالجتها أحصائيا ، وقد توصل الى الأستنتاجات التالية :


1- تمكن الباحث من بناء وتقنين مقياس الوعي القوامي للاعبي كرة القدم الناشئين ليكون بمثابة الدليل الموضوعي لتقييم حالة اللاعب .


2-تم أيجاد الدرجات والمستويات المعيارية للوعي القوامي والدلالة الرقمية التي يمكن من خلالها المدرب أعطاء درجة تناسب كل لاعب .


3- ظهر هناك تباين وأختلاف بين أفراد عينة البحث وهذا راجع الى مستوى المعرفة والوعي الذي يتمتع به اللاعبين في هذا الجانب المهم .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عمار ناصر يونس, مصطفى عبد الرحمن, & حيدر عوفي احمد. (2024). بناء وتقنين مقياس الوعي القوامي للاعبي كرة القدم الناشئين. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(1), 245–226. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/596
القسم
Articles

المراجع

-أمين أنور الخولي، أسامة كامل راتب: التربية الحركية للطفل، ط2، دار الفكر العربي، القاهرة، 1992.

- العجيلي، صباح حسين (وأخرون): مبادئ القياس والتقويم التربوي، بغداد ، مكتب أحمد الدباغ للطباعة -عادل علي حسين: الرياضة والصحة، ط1، منشأة المعارف، الأسكندرية، 1995.

-ليلى السيد فرحات : القياس المعرفي الرياضي ، ط1 ، القاهرة ، مركز الكتاب للنشر ، 2001 ، ص 70 .

-مصطفى محمود ( وأخرون ) : التقويم والقياس ، بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، 1990 ، ص112

-محمد صبحي حسانين: القياس والتقويم في التربية الرياضية، ج1، ط1، القاهرة، دار الفكر العربي، 2004.

-محمد عادل رشدي: اختبار العضلات والقوام والتمرينات العلاجية، منشأة المعارف، الأسكندرية، 2010.

-نايف مفضي الجبور، صبحي أحمد قبلان: الرياضة صحة ورشاقة ومرونة، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، 2012.

المصادر الاجنبية

-https :// www . sport . ta 4a .us .

-https:// www. Alwasatnews.com

-Monteiro CA, Conde WL, LUB, et al (2004): 0besity and inequities in health in the developing world . I ht J 0bes.