تأثير استخدام الوسائل التدريبية المصنعة لتطوير بعض المتطلبات البدنية للاعبي التنس الناشئين

محتوى المقالة الرئيسي

مكي جبار عودة
حيدر عبد الرزاق

الملخص

تأتي أهمية البحث بالارتقاء بلعبة التنس الأرضي من خلال بناء جيل جديد يودي المهارات الصحيحة واللعب الجيد وفق استخدام التدريب المناسب والتمرينات المبنية على أدوات ووسائل تدريبية علمية، كما تأتي أهمية البحث ببناء قاعدة أساسية من خلال الاهتمام بفئة الناشئين وهم أول مرحلة والأساسية في بناء المنتخبات المتقدمة مستقبلا ، إضافة إلى وضع أدوات ووسائل تدريبية مناسبة بيد مدربينا تساعدهم في اختصار الزمن والجهد للمدرب واللاعب وتجلب المتعة لهذه الفئة ببذل أقصى ما عنده في التدريب .


وكانت أهداف البحث :


1- صنع الوسائل التدريبية لتطوير بعض القدرات البدنية بالتنس الأرضي.


2-التعرف على تأثير الوسائل التدريبية المصنعة لتطوير القدرات البدنية بالتنس الأرضي.


وكانت أهم الاستنتاجات: الوسائل التدريبية المصنعة لها تأثير في تطوير بعض المتطلبات البدنية للاعبي التنس الناشئين.


وكانت أهم التوصيات: ضرورة اعتماد الوسائل التدريبية المصنعة لما لها تأثير في تطوير بعض المتطلبات البدنية للاعبي التنس الناشئين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مكي جبار عودة, & حيدر عبد الرزاق. (2024). تأثير استخدام الوسائل التدريبية المصنعة لتطوير بعض المتطلبات البدنية للاعبي التنس الناشئين. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(1), 225–201. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/590
القسم
Articles

المراجع

-أمين أنور الخولي وضياء الدين محمد العزب : تكنولوجيا التعليم والتدريب الرياضي ، الوسائل والمواد التعليمية - الأجهزة ومساعدات التدريب ، ط1، القاهرة، دار الفكر العربي، 2009.

-امين أنور الخولي وعدلي حسين بيومي .الجهاز التربوي للأطفال والناشئة : القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1991 .

-حنفي محمد مختار .المدير الفني لكرة القدم : مركز الكتاب للنشر ، القاهرة ،198 .

-كاظم عيسى كاظم : تأثير منهاج باستعمال وسائل مساعدة في تطوير القدرات البدنية والأداء الفني على جهاز العقلة للناشئين، أطروحة دكتوراه، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة البصرة، 2015.

-كاظم جابر امير :الاختبارات والقياسات الفسيولوجية في المجال الرياضي ، ط2 ، الكويت ، ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع ، 1999 .

-طلحة حسام الدين :الموسوعة العلمية في التدريب الرياضي، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1997.

-عبد الجبار قيس ناجي واحمد بسطويسي :الاختبارات ومبادئ الإحصاء في المجال الرياضي، مطبعة التعليم العالي ، بغداد، 1987،.

-علي سلمان عبد الطرفي :الاختبارات التطبيقية في التربية الرياضية بدنية _ حركية_ مهارية، بغداد ، 2013.

-مروان عبد المجيد إبراهيم ومحمد جاسم الياسري. اتجاهات حديثة في علم التدريب الرياضي : ط1 ، عمان.الوراق للنشر والتوزيع ،2010.

-شريف طه : تأثير برنامج تدريبي مقترح على تحسين بعض المتغيرات البدنية والمهارة للمعاقين بدنياً في كرة اليد ، أطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا ، 2000.