حل المشكلات لدى القادة الاداريين كما يراها المرؤوسون في المؤسسات الرياضية السورية

محتوى المقالة الرئيسي

وائل مارون معوض

الملخص

مهارة حل المشكلات من المهارات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها القادة الإداريون ، وهي مهارة تدخل ضمن مهارات الاستيعاب الفكري التي يجب ان يتمتع بها من يمارس  وظيفة القيادة. وفي كثير من الأنظمة الإدارية  يعتم عليها كمعيار لاختيار القادة. وهي تبرز كسلوك يتلمسه المرؤوسين ويشعرهم بالاطمئنان. لذا فإن هذه الدراسة التي اعتمدت المنهج الوصفي باسلوب المسح وطبقت على عينة قوامها  45فرداً من  العاملين في المجال الرياضي بمحافظة اللاذقية ، تكتسب أهميتها بإنها تكشف عن مدى إحساس العاملين بسلوك قادتهم الإداريين الدال على امتلاكهم لمهارة حل المشكلات. وقد توصلت الرسالة إلى أن القادة يمتلكون درجة عالية لمهارة حل المشكلات ، وأن هذه الدرجة لا يختلف باختلاف مكان العمل ، وإن نظرة المرؤوسين لقادتهم نظرة إيجابية.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
وائل مارون معوض. (2024). حل المشكلات لدى القادة الاداريين كما يراها المرؤوسون في المؤسسات الرياضية السورية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(1), 165–156. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/586
القسم
Articles

المراجع

– ابراهيم ، قاسم خليل ؛معوض ، وائل مارون : الادارة الرياضية ، اسسها – مبادئها – تطبيقاتها، مديرية الكتب والمطبوعات / جامعة تشرين . اللاذقية . سورية . 2016

– الاسدي ، سعيد جاسم : قراءات فلسفية في ادارات النظام التربوي . دار صفاء للنشر والتوزيع . عمان . الاردن 2014

– الحايك ، صادق ؛ الشريفات ، ماجد :دور استراتيجية حل المشكلات في تدريس مناهج كرة القدم وكرة السلة على مستوى التفكير الناقد والخصائص النفسية لدى الطلة من وجهة نظر المعلمين .مؤتمر كلية التربية الرياضية الحادي عشر / الجامعة الاردنية والثالث لجمعية كليات التربية الرياضية العربية التكاملية في العلوم الرياضية . 2016 .

– جروان ، فتحي عبدالرحمن : تعليم التفكير مفاهينم وتطبيقات ، ط5 . دار الفكر . عمان . الاردن 2011 .

– الربيعي ، محمود : التنظيم الاداري في العمل الرياضي . دار الضياء للطباعة والنشر . النجف الاشرف . العراق . 2008

– درويش ، كمال الدين عبد الرحمن ؛ حسانين ، محمد صبحي : التخطيط مهارات حل المشكلات في ادارة المشروعات واساليب تنمية الموارد البشرية . دار الفكر العربي . القاهرة . مصر . 2004 .

– العائذي ، صالح شافي : الادارة اصولها وافكارها . دار العراب ودار النور للدراسات والنشر والترجمة . دمشق . سورية 2010 .

– العدل ، عادل محمد محمود ؛ عبدالوهاب ، صلاح شريف : القدرة على حل المشكلات ومهارات ما وراء المعرفة لدى العاديين والمتفوقين عقلياً . مجلة التربية . 3/27. ص 181- 258 . 2003 .

– علوش ، لمياء عبدالامير : تأثير استراتيجية حل المشكلات في تطوير الجوانب المهارية لطلاب كلية التربية الرياضية بالتنس الارضي . مجلة كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد . المجلد 5 العدد3 ، بغداد ، العراق . 2013 .

– الكبير ، احمد : فعالية برنامج للتدريب على اسلوب حل المشكلة في تنمية فعالية الذات وتخفيف حدة القلق لدى طلاب الجامعة . رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة الازهر . فلسطين . 2003 .

- Nezu C . M , Fior .A . A&Nezu . A . M . : Problem Solving treatment for Intellectuality Disabled sex offenders> International journal of Behavioral consultation and therapy . 2 ( 2) pp 266- 276 . 2006 >