تأثير تمرينات الهجوم السريع في تطوير القوة المميزة بالسرعة والاستجابة الحركية ودقة التهديف بكرة الصالات

محتوى المقالة الرئيسي

احمد عبد الامير احمد

الملخص

السرعة في عالم كرة القدم عامل مهم في تحديد نتيجة المباريات حيث ان لعهبة كرة القدم تعتمد على السرعة في الهجوم والارتداد الدفاعي لمنع المنافس من تسجيل الاهداف وهدف هذه الدراسة التعرف على استخدام تمارين الهجوم السريع في تطوير الصفات البدنية وانعكاسه على دقة التهديف ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحث الفروض الاتية :


        وجود علاقة ايجابية من خلال تأثير تمارين الهجوم السريع في تطوير الصفات البدنية ( القوى المميزة بالسرعة والاستجابة الحركية ) ومدى تأثيرها على دقة التهديف في الاختبارات البعدية وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لهذا البحث وتضمنت اجراءات البحث تصميم منهاج باستخدام تمارين للصفات البدنية وقد استنتج الباحث احدثت تمارين الهجوم السريع تطوراً معنوياً في الصفات البدنية ( القوى المميزة بالسرعة والاستجابة الحركية) في الاختبارات البعدية مما انعكس ايجابياً في تطوير دقة التهديف للاعبين ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بتمارين الهجوم السريع وبطريقة التدريب التكراري عند وضع المنهاج التدريبي للفرق الرياضية كما يوصي الباحث ضرورة تطبيق المنهاج التدريبي المستخدم في هذه الدراسة على الفئات العمرية لما له من أثر في احداث تطور اللاعبين .


         لذلك تتطلب بعض التمارين والخطط التكتيكية للاعبين وكيفية الانتقال من الدفاع الى الهجوم السريع والهجوم المضاد والاستجابة السريعة لمتغيرات اللعب ولتحقيق هذا الهدف يجب ان يكون من متطلبات السرعة والتركيز العالي ورد الفعل وحركات اللاعبين بالكرة وبدونها مما يسهل على نقل الكرة بين اللاعبين والاستحواذ على الكرة وكل ما كانت هذه التمارين مقننة ومنظمة كانت أكثر إيجابية في تطوير اللاعبين .


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
احمد عبد الامير احمد. (2024). تأثير تمرينات الهجوم السريع في تطوير القوة المميزة بالسرعة والاستجابة الحركية ودقة التهديف بكرة الصالات. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(1), 92–83. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/572
القسم
Articles

المراجع

*أحمد بدر : أصول البحث العلمي ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان .

*حسن السيد ابو عبده : الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتدريب كرة القدم ، مطبعة الاشعاع الاسكندرية .

دكتوراه كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد.

*ذو الفقار صالح عبدالحسين : كرة القدم للصالات تعليم – تدريب شركة الغدير للطباعة والنشر المحدودة – العراق – البصرة

*طه اسماعيل واخرون : كرة القدم بين النظرية والتطبيق ( الاعداد البدني ) ، الفكر العربي .

*علي حسن فليح : تأثير منهج تدريبي للواجبات الخططية الهجومية والدفاعية في تطوير بعض الصفات البدنية والمهارات الاساسية في كرة القدم ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة البصرة .

*ماجد صبار محمد : تمرينات خاصة مصاحبة لتفاعل فيتامين B1 والكالسيوم وتأثيرهما في تحسين سرعة وحدة الاشارات العصبية وبعض المتغيرات البدنية والمهارية بخماسي كرة القدم ، اطروحة دكتوراه ،الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الاساسية .

*محمد حسن علاوي : علم التدريب الرياضي ، دار المعارف ،مصر.

*محمد رضا المدامغه،النظريات وطرائق التدريب الرياضي ( التطبيق الميداني ) ط2 ،جامعة بغداد، كلية التربية البدنية .

*محمد صبحي حسنين : الاختبارات والقياسات في التربية الرياضية ، ط دار الفكر العربي القاهرة .

*يوسف عبدالأمير : تأثير حجم الحمل التدريبي على الناحية البدنية والمهارية لكرة القدم أطروحة