علاقة الذات العملية بالقيادة التحويلية لدى مدربي كرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

م.م علي جنجون غضب
أ.د احمد كاظم فهد

الملخص

اشتمل البحث على خمسة فصول : حيث تجلت اهمية البحثفي التعرف على  دور المدرب المبدع في التصرف في خطط المباراة وقدرته على اتخاذ القررات الناجحة والصحيحة وزرع الثقة وقوة الارادة في نفوس لاعبيه وذلك من خلال الواقعية التي يعمل بها في التدريب والمنافسة, اما مشكلة البحث  فقد اراد الباحث التعرف على قابلية المدربين وقدراتهم الفنية وامكانية القيادية من خلال رأي لاعبي كرة القدم بمدربيهم عن طريق طرح بعض الادوات  ( المقاييس ) القادرة على الوصول الى الحقائق العلمية والمنطقية في هذه المشكلة البحثية .


 الاستنتاجات


 1- وجود علاقة ارتباط عالية المعنوية بين مقياس الابداع  النفسي ومقياس الذات العملية لمدربي كرة القدم الدوري العراقي(الممتاز, الاولى, الثانية) .


2- وجود علاقة ارتباط عالية المعنوية بين مقياس الابداع النفسي ومقياس القيادة التحويلية لمدربي كرة القدم الدوري العراقي(الممتاز, الاولى, الثانية) .


3- وجود علاقة ارتباط عالية المعنوية بين مقياس الذات العملية ومقياس القيادة التحويلية لمدربي كرة القدم الدوري العراقي(الممتاز, الاولى, الثانية) .


التوصيــات


1- يوصي الباحث باعتماد المقاييس الحالية للكشف عن مستويات (الذات العملية والقيادة ) لمدربي كرة القدم الدوري العراقي(الممتاز, الاولى, الثانية) .


2- ضرورة اهتمام السادة المدربين بالجانب النظري للتدريب الرياضي والاطلاع على النماذج القيادية المستخدمة في القيادة والافادة منها في قيادة أندية كرة القدم.


3- أجراء دراسات علمية جديدة للتعرف على العلاقة بين مصطلحات الدراسة الحالية مع متغيرات اخرى تتعلق بعمل مدربي كرة القدم .


4- العمل على اشراك السادة مدربي كرة القدم في دورات تأهيلية خاصة بالجانب النفسي والقيادي على يد متخصصين في علم النفس الرياضي.


5- الاهتمام بالسادة المدربين وتوفير الرياضة المناسبة لهم من الحرية واطلاق أيديهم في اتخاذ

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جنجون م. ع. ج. غ. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & فهد أ. ا. ك. ف. (2021). علاقة الذات العملية بالقيادة التحويلية لدى مدربي كرة القدم. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(2), 183–191. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/57
القسم
Articles