القوة الانفجارية للرجلين والذراعين وعلاقتهما مع المتغيرات البايوميكانيكية ( القدرة الميكانيكية والشغل العمودي والأفقي) للاعبي كرة السلة المتقدمين

محتوى المقالة الرئيسي

شكري شاكر فالح

الملخص

تجلت أهمية البحث للارتقاء بلعبة كرة السلة من خلال تهيئة المتطلبات الصحيحة البدنية ووفق متغيرات ميكانيكية تساعد المدرب باختصار الزمن والجهد  إثناء التدريب والاعتماد على القدرة البدنية المطلوبة والمؤثرة.


          ومن خلال خبرة الباحث الميكانيكية وكرة السلة وجد لابد من إثبات هذه المشكلة البحث لأهمية بعض المتغيرات الميكانيكية ودورها في القوة الانفجارية للاعبي كرة السلة إي بمعنى أخر إن معرفة العلاقة الارتباطية سوف يساعد على بيان دور القوة الانفجارية بمتغيرات الميكانيكية والشغل المنجز للاعبي كرة السلة.  


وكانت هدف البحث:


- التعرف على العلاقة القوة الانفجارية للرجلين والذراعين مع  المتغيرات البايوميكانيكية ( القدرة الميكانيكية والشغل العمودي والأفقي) للاعبي كرة السلة المتقدمين.


وكانت أهم الاستنتاجات:


1- القوة الانفجارية للرجلين تساعد في رفع القدرة الميكانيكية والشغل العمودي وهذه من متطلبات الأداء في كرة السلة.


2- القوة الانفجارية للذراعين أيضا لها أهمية في رفع القدرة الميكانيكية والشغل الأفقي وهذا مهمة في مهارة التصويب والمناولة بكرة السلة.


وتم التوصية


1- ضرورة إعطاء وحدات تدريبية إضافية إلى القوة الانفجارية للرجلين لأنها تساعد في رفع القدرة الميكانيكية والشغل العمودي وهذه من متطلبات الأداء في كرة السلة.


2- التاكيد في التدريب والتركيز على تدريبات القوة الانفجارية للذراعين أيضا لها أهمية في رفع القدرة الميكانيكية والشغل الأفقي وهذا مهمة في مهارة التصويب والمناولة بكرة السلة.


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
شكري شاكر فالح. (2024). القوة الانفجارية للرجلين والذراعين وعلاقتهما مع المتغيرات البايوميكانيكية ( القدرة الميكانيكية والشغل العمودي والأفقي) للاعبي كرة السلة المتقدمين. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(1), 45–38. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/563
القسم
Articles

المراجع

- ضرورة إعطاء وحدات تدريبية إضافية إلى القوة الانفجارية للرجلين لأنها تساعد في رفع القدرة الميكانيكية والشغل العمودي وهذه من متطلبات الأداء في كرة السلة.

- التاكيد في التدريب والتركيز على تدريبات القوة الانفجارية للذراعين أيضا لها أهمية في رفع القدرة الميكانيكية والشغل الأفقي وهذا مهمة في مهارة التصويب والمناولة بكرة السلة.

المصادر:

- أبو العلاء عبد الفتاح ومحمد صبحي حسانين . فسيولوجيا ومرفولوجيا الرياضي وطرق القياس والتقويم : دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1997 .

- حسين مردان عمر ، وإياد عبد الرحمن: البايوميكانيك في الحركات الرياضية: ط1,النجف الاشرف،2001 .

-حيدر شمخي جبار(. مقارنة في بعض المتغيرات البيوميكانيكية لأداء الضرب الساحق وعلاقتها بالدقة بين مركزي(1) و(6) للمتقدمين بالكرة الطائرة : أطروحة دكتوراه ، جامعة بابل،كلية التربية الرياضية ،2009 .

- طلحة حسين حسام الدين (واخرون ) . الموسوعة العلمية في التدريب : ط 1 . مدينة نصر : طبع امون ،1997 .

- دانية رياض حامد. تطوير الأداء الفني لمهارة الإرسال الساحق المتموج بتنمية القدرة العضلية وفق بعض المتغيرات البايوميكانيكية والوظيفية: أطروحة دكتوراه.كلية التربية الرياضية .جامعة بغداد ،2004.

- محمد صبحي حسانين . القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية . ط 3 .مدينة نصر :مطبعة دار الفكر العربي ،1995 ، ص 394 .

-هزاع محمد هزاع . تجارب معملية في وظائف أعضاء الجهد البدني : الرياض ، جامعة الملك سعود ، عمادة شؤون المكتبات ، 1992.

-Dick,W.Frank .sports training principles .3ed .london : A-C . black,1997,p.192.

-potvin, andre noel and Jespersen, Michael(2007): the great medicine ball handbook,fifth printing ,revised july 2007,p57.