تأثير برنامج ارشادي نفسي لإدارة التوتر النفسي معرفيا باستخدام طرق الاسترخاء على لاعبي الكرة الطائرة - جلوس

محتوى المقالة الرئيسي

حازم جاسم خزعل

الملخص

هدف البحث:يهدف البحث إلىتصميم برنامج ارشادي نفسي مقترحلإدارة التوتر النفسي معرفيا باستخدام طرق الاسترخاء والتعرف على تأثيره على لاعبي الكرة الطائرة – جلوس المعاقين حركيا


منهجية البحث وإجراءاته الميدانية:استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي.


وتم اعتماد الطريقة العمديةفي اختيار عينة البحثوتم تحديد أفراد المجتمع البالغ عددهم (25)لاعب بالكرة الطائرة – جلوس للموسم الرياضي (2017 -2018)وتوزعت عينة البحثإلى مجموعتين تجريبية(11)لاعب وضابطة (10) لاعب.كما تضمن إجراءاتتطبيق قياس التوتر النفسي لهم وكذلك تضمن خطوات تصميم برنامج الارشاد النفسي لإدارة التوتر النفسي معرفيا باستخدام طرق الاسترخاء لهم وتم تنفيذ البرنامج على المجموعة التجريبية وآخذت القياسات البعدية وتم مقارنتها بالمجموعة الضابطة.


أهم الاستنتاجات:1-إن للمنهج المقترح في ادارة التوتر النفسيباستخدام طرق الاسترخاء الذي صممه الباحث أثر واضح في تطوير في التقليل من التوتر النفسي لدى اللاعبين .2-أظهرت نتائج المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية بأن المنهج المقترح يتقدم على المنهج الاعتيادي بفاعلية في تطوير الحالة النفسية لدى لاعبي الكرة الطائرة- جلوس المعاقين.


أهم التوصيات :1 -اعتماد المنهج الارشادي المقترح من قبل الباحث للتقليل من التوتر النفسي للاعبين لما له من أهمية وفاعلية في ادارة التوتر النفسي لهم. 2-الاهتمام بتطوير المهارات النفسية للمعاقين لما له الأثر الكبير في حياتهم الخاصة والعامة وتقدير الذات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حازم جاسم خزعل. (2024). تأثير برنامج ارشادي نفسي لإدارة التوتر النفسي معرفيا باستخدام طرق الاسترخاء على لاعبي الكرة الطائرة - جلوس. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(2), 268–257. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/545
القسم
Articles

المراجع

الحلو، بثینة منـصور (١٩٨٩). مركز السيطرة والتعامل مع الـضغوط النفسية، رسـالة ماجستير غیر منشورة، كلیة التربية ابن رشد، جامعة بغداد، الع ارق.

الـدفاعي، انتـصار مزهـر (٢٠٠٤). أثـر برنـامج إرشـادي نفـسي مقتـرح فـي تنمية الثقـة

بـالنفس وعلاقتـه بمـستوى الانجـاز الرياضي، رسـالة ماجستير غیـر منـشورة، كلیـة التربية الریاضیة للبنات، جامعة بغداد.

أسـامة كامـل راتب (١٩٩٧).علـم نفـس الرياضة: المفاهيمالتطبيقات، ط٢، دار الفكر العربي، القاهرة.مصر.

------------. (٢٠٠٠). تدريبالمهاراتالنفسية:تطبيقات في المجال الرياضي

، دار الفكر العربي،القاهرة. مصر.

شمعون، محمد العربي. (١٩٩٦). التدريب العقلي، ط١، دار الفكر العربي، القاهرة.

الـشناوي، محمـد محـروس (١٩٩٤). نظريات الإرشـاد والعـلاج النفـسي، ط١، دار الغريب للطباعة والنشر، القاهرة.

محمد حسن علاوي (١٩٩٨).مدخل في علم النفس الرياضي، مركز الكتاب للنشر، القاهرة. مصر.

----------------. (٢٠٠٢). علـم نفـس التدريب والمنافـسة الریاضـیة، دار الفكر لعربي،القاهرة. مصر.

---------------- (١٩٩٨). موسـوعة الاختبارات النفسية للریاضـیین، مركـز الكتاب للنشر القاهرة، مصر.

عنـان، محمـود عبـد الفتـاح (١٩٩٥). سيكولوجية التربية البدنية والریاضـیة: النظرية والتطبيق والتجریب، ط١، دار الفكر العربي،القاهرة. مصر.

-Johnson, U., Ekengren, J., & Andersen, M. B. (2005). Injury Prevention in Sweden. Helping Soccer Players at Risk. Journal of Sport and Exercise Psychology, 1, 32-38.

83 Smith,Roland E, (1989). Conceptual and stoical issue in research involving multidimensional anxiety scales,Journal of sport & Exercise Psychology, 11.

-Suinn, Richard M. (1994): Psychology in sports, Methods &applications, 3rd, Surfeit Publications. Delhi.