اثر الاشعة تحت الحمراء على بعض المتغيرات الكينماتيكية لسلسلة حركية على جهاز العقلة

محتوى المقالة الرئيسي

أبي رامز عبد الغني البكري

الملخص

ان روافع الجسم تعتبر من العوامل الرئيسة التي تحدد المهارة الرياضية فقد يؤدي طول جزء معين من الجسم إلى زيادة طول ذراع المقاومة مما يتطلب منه أن يمتلك مرونة اكبر في العمود الفقري منها يستطيع تقريب مركز ثقل كتلة الجسم من مركز الدوران في الحركات الدورانية التي يقوم بها اللاعب سواء كان مركز الدوران داخل أم خارج الجسم (محور وهمي ، محور حقيقي)والمحور الحقيقي هنا هو جهاز العقلة الذي يعمل به اللاعب على الحفاظ على ملامسة مركز ثقل كتلة الجسم للجهاز أثناء أدائه السلسة الحركية ،علماً إن العامل السلبي في هذا الأداء يكون ثني ومد مفاصل الجسم التي يتمركز فيها مركز ثقل كتلة الجسم أثناء الأداء وهذا يثبت أهمية البحث لدى الباحث في معرفة مدى تأثير الاشعة تحت الحمراء على بعد المتغيرات الكينماتيكية أثناء الأداء الحركي لسلسلة حركية على جهاز العقلة (متكونة من طلوع بدورة اكتاف صغيرة وهبوط من اسفل العقلة) حيث تبلورت مشكلة البحث عن طريق سؤال تداوله الباحث هو ، هل رشاقة العضلات و التمطي للعضلات العاملة لها تأثير على الاداء الفني  لجهاز العقلة ؟ وبعد الاستفسار عن هذا السؤال وجدا انه لايوجد مدرب يستخدم هذه الاشعة قبل الوحدة التدريبية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أبي رامز عبد الغني البكري. (2024). اثر الاشعة تحت الحمراء على بعض المتغيرات الكينماتيكية لسلسلة حركية على جهاز العقلة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(2), 222–213. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/541
القسم
Articles

المراجع

- برومس ، ر. مورس، م.هيب لينك / دراسة بايوميكانيكية للمرجحات الكبرى الأمامية والخلفية ، الاسس الميكانيكية والمجموعات التكنيكية للجمباز دار الكتب للطباعة والنشر موصل،1977 .

- البكري ابي رامز ( اثر برنامج للتمرينات التصحيحية على وفق بعض المتغيرات الكينماتيكية لحركة السبندل على جهاز المهر للناشئين ) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة الموصل ، 2005.

- خاطر احمد محمد ، البك علي ، القياس في المجال الرياضي ، الطبعة الثالثة ،العدد الخامس ، دار المعارف للطباعة والنشر ، بغداد ، 1981 .

- الصميدعي ،لؤي ، البايوميكانيك والرياضة ، مديرية دار الطباعة والنشر/ جامعة الموصل، 1987.

- العبيدي ياسر ( التحليل الكينماتيكي لحركات الدوران والانتقال على جهاز حصان المقابض ) اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد ، 2001 .

المصادر الاجنبية :

- Hebbelink , man & Ross W.D., Kina , An anthropomtry and biomechanics in Nelson , R.C. and Moreouse , A. , (eds) , International Series on sport Sciences , Vol.1 , Biomechanic IV , London , Macmillan press , 1974 .

- Morehouse , E and Miller , A.T. : physiology of Exercise 6th , ed. Saintlouis , the c.v. mosby company , 1971 ,