تأثير استخدام أسلوب التضمين في إدارة وقت درس التربية الرياضية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد واحتفاظ به

محتوى المقالة الرئيسي

زانا ابراهيم علي

الملخص

تأتي أهمية البحث  لرفع مستوى تعلم المهارات الأساسية بكرة اليد وإيصال المعلومة العلمية للمدرس والطالب عن أهداف وكيفية تطبيق أسلوب التضمين إذ من مميزات هذا الأسلوب أسهامه في استثمار وقت درس التربية الرياضية بالشكل الأمثل بما يوفر أكبر قدر من التكرار والممارسة للمهارات المخصصة في ضمن المنهاج المقرر .


وكانت أهم أهداف البحث :


1- التعرف على تأثير استخدام أسلوب التضمين في إدارة وقت درس التربية الرياضية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد واحتفاظ به.


وكانت أهم الاستنتاجات:


1-إن أسلوب التضمين (الاحتواء) هو الأكثر استثماراً للـوقت من الأسلوب ألأمري في درس التربية الرياضية لطلاب الصف الأول المتوسط .


2-لقد أسهم الأسلوبان المستخدمان التضمين والتقليدي في تعَلّم الطلاب بعض المهارات الأساسية بكرة اليد قيد الدراسة.


وتم التوصية ب:


1-استخدام أسلوب التضمين (الاحتواء) بشكل أوسع في دروس التربية الرياضية , نتيجة لإسهامه في زيادة مشاركة الطالب في أثناء الدرس ونجاحه في تعلم المهارات الأساسية بكرة اليد قيد الدراسة .


2-استخدام أسلوب التضمين (الاحتواء) في مراحل دراسية أخرى للجنسين وفي ألعابٍ أخرى , وذلك بعد النتائج الإيجابية التي ظهرت عند استخدامه .


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
زانا ابراهيم علي. (2024). تأثير استخدام أسلوب التضمين في إدارة وقت درس التربية الرياضية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد واحتفاظ به. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(2), 145–131. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/535
القسم
Articles

المراجع

سليمان علي حسن .المدخل إلى التدريب الرياضي : الموصل , مديرية مطبعة الجامعة , 1983 .

- ضياء الخياط ونوفل محمد . كرة اليد : الموصل , دار الكتب للطباعة والنشر , 2001.

- عادل فاضل علي. تأثير استخدام أنظمة قواعد المعرفة في برامج التعلم بالنموذج على المهارات الهجومية بالمبارزة ، أطروحة دكتوراه،جامعة بغداد ،2000.

-عبد الجليل الزوبعي ومحمد احمد الغنام . منهج البحث للتربية : ج1 : ، بغداد, مطبعة جامعة بغداد , 1981 .

- كمال عبد الحميد ، محمد صبحي حسانين. القياس في كرة اليد: القاهرة ،دار الفكر العربي،1980.

- كامل عصمت . تأثير أساليب التدريس على مستوى الأداء الحركي : المؤتمر العلمي الأول للتربية الرياضية ،جامعة حلون، مصر ، 1986.

- محمد جميل عبد القادر .التربية الرياضية الحديثة : بيروت , دار الجبل , 1993 .

-وجيه محجوب (واخرون) . نظريات التعلم والتطور الحركي : بغداد , مكتب العادل للطباعة , 2000 .

- Clarence .Darrow .Physical Education Kinesiology Program : Inter-net, tempie university . 1997 .

- Don Antony .Mothods of Physical Education in Schools : Hand Book, Leeds. Universtiy.England, London,1985.

- Ian Word .Physical Education in Elementary School in England : CultnralConmopeny . London .1984.

-Mostton,M .Teaching Physical Education : Znd Ed Columbus,Oh: Charles . E,Merrill,1981.

- Mark Byra and Jayne Jenkins . TheThought and Behyaviors of Learners in Inclusion Style of Teaching . Journal of Teaching Physical Education , 1998.

- Osthuzon ,Griesel : The effect of the command reciprocal and inclusion teaching styles on the realization of objective in physical education for hight school boys , SA education and recreation veruserd , burg . 1992 .