تأثير استخدام نموذج كولب وفقا للنمطين (الاستيعابي، التباعدي) في تعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للنساء

محتوى المقالة الرئيسي

اياد صالح سلمان

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير استخدام نموذج كولب للنمطين (الاستيعابي والتباعدي) في تعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة بغداد، فضلاً عن التعرف على الفروقات بين مجاميع البحث في الاختبارات البعدية في تعلم المهارات باستخدام نموذج كولب. استخدم الباحث المنهج التجريبي واشتملت عينة البحث على طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة بغداد وعن طريق القرعة تم اختيار شعبة الثالث (ي) لتمثل المجموعتين التجريبيتين، وشعبة الثالث (ج) لتمثل المجموعتين الضابطتين وبعد توزيع مقياس تم تقسيم العينة حسب نموذج كولب وزعت العينة الى أربع مجاميع : مجموعتين تجريبيتين تمثلت من طالبات ثالث (ي) ، التجريبية الأولى عددهن (7) طالبات (استيعابي)، التجريبية الثانية عددهن(6) طالبات (تباعدي).أما المجموعة الضابطة فهن َّ من طالبات ثالث (ج) ، الضابطة الأولى عددهن (7) طالبات (استيعابي)،الضابطة الثانية عددهن (7) طالبات (تباعدي). استخدم الباحث الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) لمعالجة نتائج بحثه، وتوصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ان لأسلوب كولب تأثير ايجابي في تعلم بعض مهارات الجمناستك الفني فضلاً عن التأثير الايجابي للأسلوب المتبع من قبل مدرسة المادة غير ان الافضلية كانت لأسلوب كولب

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اياد صالح سلمان. (2024). تأثير استخدام نموذج كولب وفقا للنمطين (الاستيعابي، التباعدي) في تعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للنساء. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(2), 130–115. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/534
القسم
Articles

المراجع

السيد محمد ابو هاشم وصافيناز احمد كمال؛ اساليب التعلم والتفكير المميزة لطلاب الجامعة في ضوء مستوياتهم التحصيلية وتخصصاتهم الاكاديمية المختلفة، بحث منشور، جامعة الملك سعود، كلية التربية، 2010.

عبدالحميد حسن؛استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم، جامعة اسكندرية، كلية التربية، 2010.

نبيل احمد عبد الهادي ؛ نماذج تربوية تعليمية معاصرة،عمان،دار وائل للنشر والتوزيع، 2004.

نور ضياء عبد الحميد؛تأثير تمرينات خاصة وفقا لأنموذج كولب في نواتج تعلم بعض المهارات الاساسية الهجومية بكرة اليد للطالبات، أطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، 2018.

وداد المفتي؛ تأثير استخدام بعض أساليب التدريس على تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة واستثمار وقت التعلم الأكاديمي، أطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 2000.

يوسف قطامي؛استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، ط1، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2013.

Kolb,d: experiential learning experience as the sonrce of learning and development.london.perntice-hall international,inc.1984.