تاثير منهج بالإرشاد المتمركز حول المسترشد في خفض الضغوط المهنية لدى بعض مدرسي التربية الرياضية في مركز محافظة اربيل

محتوى المقالة الرئيسي

شنكة سليمان عمر
عظيمة عباس السلطاني

الملخص

هدف البحث إلى:


1- إعداد منهج بالإرشاد المتمركز حول المسترشد لبعض مدرسي التربية الرياضية في مركز محافظة اربيل.


    2- التعرف على تأثير المنهج الإرشادي في خفض الضغوط المهنية لبعض مدرسي التربية الرياضية في مركز محافظة اربيل.  وإفترضت الباحثتان بأن:-                                                                                                                                                                                      هناك تأثير لمنهج الارشاد المتمركز حول المسترشد في خفض الضغوط المهنية لبعض مدرسي التربية الرياضية في مركز محافظة اربيل.


أما المجال البشري فقد إشتمل على بعض مدرسي التربية الرياضية في مركز محافظة اربيل. وبدأ المجال الزماني في الفترة من 23/12/2017  ولغاية  30/1/2018.


وإستخدمت الباحثتان الوسائل الاحصائية الآتية:- (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، إختبار (t) للعينة الواحدة ذات الإختبار القبلي والبعدي).


     في ضوء النتائج التي حصلت عليها الباحثتان تم التوصل الى أهم الاستنتاجات الآتية:-



  • كان للمنهج الإرشادي دور مميز في إكتساب المعلومات الأساسية حول البرامج الإرشادية وما تتضمنها من مواضيع تتعلق بالارشاد المتمركز حول المسترشد.

  • إن التأثير الإيجابي للبرنامج الإرشادي يعود إلى دور محتوى البرنامج في زيادة الإنتباه والتركيز والثقة بالنفس والإسترخاء والضبط الانفعالي وبناء شخصيته ومواجهة المشاكل والضغوط التي يتعرض لها المدرس في أثناء العمل أي (ضغوط طبيعة العمل).

  • أظهرت فروق ذات دلالة معنوية بين الإختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الاولى (الارشاد المتمركز حول المسترشد) ولصالح الإختبار البعدي في بعد ضغوط طبيعة العمل.


     على وفق النتائج التي توصلت إليها الباحثتان توصيان بما يأتي:-



  • إعداد وتطبيق المناهج الإرشادية والإهتمام بدور الإرشاد بشكل علمي رصين لمعالجة الكثير من الظواهر النفسية التي يعاني منها المدرسون في المدارس.

  • الإفادة من إستراتيجيات أسلوب الإرشاد المتمركز حول المسترشد كأسلوب وقائي وإرشادي للمدرسين في خفض الضغوط المهنية.


الاهتمام بإجراء دراسات أخرى مشابه على عينات أخرى من المدرسين وفي إختصاصات أخرى حتى يتسنى لنا معرفة المزيد عن فاعلية البرنامج المستخدم في خفض الضغوط المهنية عند المدرسين

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
شنكة سليمان عمر, & عظيمة عباس السلطاني. (2024). تاثير منهج بالإرشاد المتمركز حول المسترشد في خفض الضغوط المهنية لدى بعض مدرسي التربية الرياضية في مركز محافظة اربيل. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(2), 94–79. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/531
القسم
Articles

المراجع

أحمد نايل الغرير؛ برنامج إرشاد نفسي (نموذج في التربية الخاصة)، ط1: (عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع،2010).

اسامة كامل راتب؛ الإعداد النفسي للناشئين: (القاهرة، دار الفكر العربي، 2001).

باترسون، س.هـ؛ نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، (ترجمة): حامد عبد العزيز الفقي: (الكويت، دارالقلم، 1990).

رياض العاسمي وماريو رحال؛ الارشاد النفسي والتربوي: (دمشق، منشورات جامعة دمشق التعليم المفتوح، 2005).

ﺴﻬﺎﻡ ﺩﺭﻭﻴﺵ ﺍﺒﻭ ﻋﻁﻴﺔ؛ ﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻹﺭﺴﺎل ﻭﺍﻟﺘﻭﺠﻴﻪ، ﻁ1: (ﻋﻤﺎﻥ، ﺍﻻﺭﺩﻥ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺭ ﻟﻠﻁﺒﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻨﺸﺭ، 1997).

سهام درويش أبو عطية؛ مباديء الارشاد النفسي، ط1: (الكويت، دار القلم، 1988).

شارف خوجة مليكة؛ مصادر الضغوط المهنية لدى المدرسين الجزائريين دراسة مقارنة في المراحل التعليمية الثلاث (إبتدائي، متوسط، ثانوي): (رسالة ماجستير، كلية الاداب والعلوم الانسانية-قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا/ جامعة تيزي وزو، 2011).

شعبان علي حسين السيسي؛ أسس السلوك الإنساني بين النظرية والتطبيق، (الأزاريطة، مصر، المكتب الجامعي الجديد للنشر والتوزيع، 2002).

عزيز حنا داود و أنور حسين عبدالرحمن؛ مناهج البحث التربوي: (بغداد، دار الحكمة للطباعة والنشر، 1990).

لايزنبرغ ويلاني؛ عملية الإرشاد النفسي، (ترجمة): علي سعد وعدنان الأحمد: (دمشق، منشورات جامعة دمشق، 1994).

محمد حسن علاوي وأسامة وكامل؛ البحث العلمي في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي، ط2: (القاهرة، دار الفكر العربي، 1999).

محمد محروس الشناوي؛ العملية الارشادية العلاجية: (القاهرة، دار الغريب، 1996).

وفاق صابر علي عبد الله و نصر الدين أحمد إدريس الدومة؛ الضغوط الحياتية لدى معلمي مرحلة الأساس وعلاقته بالتعليم بولاية الخرطوم: (مجلة دراسات أفريقية، ب، س).

- Drever, James (1971), A Dictionary of Psychological, twoth edition, London

- Eysenck, H.J. Experiment in Behavior Theory . pergamon press, (1964).

- Rogers, C. (1942). Counseling and Psychotherapy. Houghton Mifflin, Boston