تأثير اسلوب التدريب الذهني المصاحب للتغذية الراجعة المعيارية في تعلم الاداء الفني لحركة الغطس بالدحرجة الامامية بالجمناستك الفني للرجال

محتوى المقالة الرئيسي

مناف ماجد حسن الطائي
https://orcid.org/0000-0001-6248-0159
أمير جابر مشرف
https://orcid.org/0009-0001-7471-4335

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير اسلوب التدريب الذهني المصاحب للتغذية الراجعة المعيارية في تعلم الاداء الفني لحركة الغطس بالدحرجة الامامية بالجمناستك وافضلية التأثير مقارنة بالأسلوب التقليدي بالتصحيح اللفظي والمرئي باستخدام الكراس التعليمي , استخدم البحث المنهج التجريبي على عينة من طلاب الصف الثاني بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الانبار للعام الدراسي 2022-2023, استخدمت استمارة تقييم اداء حركة الغطس بالدحرجة الامامية للحصول على القياسات القبلية والبعدية نفذت اجراءات التجربة الرئيسية بواقع وحدتين تعليميتين تشابهت محتوياتها لكِل مجموعة وكان الاختلاف في الاتي:  استخدمت المجموعة الضابطة التغذية الراجعة اللفظية واحيانا المرئية باستخدام الكراس التعليمي الذي يوضح تسلسل اداء الحركة لأجزاء الجسم عند كل محاولة للأداء وتكراره, بينما استخدمت المجموعة التجريبية اجراءات التدريب الذهني بمصاحبة التغذية الراجعة المعيارية, بعد الانتهاء من اجراءات التجربة ظهرت الاستنتاجات والتي كان من اهمها ان اسلوب التدريب الذهني المصاحب للتغذية الراجعة المعيارية فاعل في تعلم الاداء الفني لحركة الغطس الامامي بالدحرجة الامامية بالجمناستك مقارنة بالأسلوب التقليدي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسن الطائي . م. م. ., & مشرف أ. ج. (2024). تأثير اسلوب التدريب الذهني المصاحب للتغذية الراجعة المعيارية في تعلم الاداء الفني لحركة الغطس بالدحرجة الامامية بالجمناستك الفني للرجال. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 34(1), 226–240. https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i1.473
القسم
Articles

المراجع

Aldewan, L. H., Abdul-Sahib, H. M., & al-Mayahi, S. J. K. (2013). Platform impact media super overlap (Alhiebermedia) to learn the effectiveness of the long jump for the Deaf Mute. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 36, 27–41. https://www.iasj.net/iasj/article/94541

Al-Diwan, L. H. M. (1992). The relationship of some elements of physical fitness to the level of skill performance on gymnastics equipment. Albasrah University, 1–68. https://doi.org/ 10.13140/RG.2.2.21844.37764

Firas Hassan Abdul Hussein, Laith Muhammad Hussein, & Hamid Salman’s gesture. (2009). he effect of mental training in developing the level of cognitive organization and acquiring some weighted movements among gymnastics players. Al-Fath Magazine University of Diyala, 42. https://doi.org/10.23813/FA/2009/13/5/5

Kadhim, M. A. A. (2020). The effect of instant feedback on performance at the digital level on discus effectiveness. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 14(4). https://doi.org/10.37506/ijfmt.v14i4.11907

Mahmoud Suleiman, & Fawzi Yacoub. (1995). Educational gymnastics for men: Vol. 1st edition (Knights of the Word, Ed.).

Muhammad, A.-G. O. (1994). Motor learning and sports training: Vol. 2nd edition (Dar Al-Qalam for Publishing and Distribution, Ed.). https://www.iraqnla.gov.iq/opac/index.php?q

Muhammad Shihab Ahmed, Mayada Khaled Jassim, & Israa Yassin Abdul Karim. (2013). he effect of mental imagery accompanying skill training in improving the performance level of artistic gymnastics. Contemporary Sports, University of Baghdad, 12(21), 221–246. https://www.iasj.net/iasj/article/79798

Oras Qasim Muhammad, & Hassan Jijan Sabbar. (2022). The effect of mental training in improving the level of performance of the handstand movement on the parallel apparatus in artistic gymnastics for men. Anbar University Journal of Physical and Sports Sciences, 13(25). https://doi.org/10.37655/uaspesj.2023.135931.1007

Oudah, M. J. , Aldewan, L. H., & Hchaya, H. M. (2022). Building a Scale of Systems Thinking in Tennis. . Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(2), 18–27. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.341

Radwan،Muhammad Nasr al-Din. (2011). Introduction to Measurement in Physical Education and Sports: Vol. 2nd edition (Al-Kitab Publishing Center, Ed.). https://library.alkutcollege.edu.iq/book/99

Rafid Mahdi Qaddouri. (2013). The essence of motor learning (Diyala University). https://scholar.google.com/citations?view_op=view_citation&hl=ar&user=GEUB2pcAAAAJ&citation_for_view=GEUB2pcAAAAJ:roLk4NBRz8UC

Wajih Mahjoub, Ahmed Badri Hussein, & Mazen Abdel Hadi. (2000). Theories of learning and motor development (Ministry of Education Press, Ed.). https://cte.univ-setif2.dz/moodle/mod/book/view.php?id=32920&chapterid=7442&lang=ar

Wissam, S. A. H., & Samer, Y. M. (2014). Motor learning and its applications in physical education and sports (Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Ed.). https://www.sport.ta4a.us/books/1854-kinetic-learning-applications-physical-sports.html

Yarub Khayoun. (2010). Kinetic learning between principle and application: Vol. 2nd edition (Al-Kalima Al-Tayyibah Press, Ed.). https://www.sport.ta4a.us/books/1753-kinetic-learning-principle-application.html