استعمال الألعاب التمهيدية لتعليم مهارات كرة اليد وأثرها على الاداء الفني والتوافق الاجتماعي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف هذا البحث الى تصميم برنامج يشمل العابا تمهيدية للعبة كرة اليد والتعرف على أثر هذا البرنامج في تنمية بعض المهارات الرئيسة للعبة كرة اليد والتوافق الاجتماعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ولهذا الغرض استعمل المنهج التجريبي لملائمة هذه الدراسة، اذ اختيرت عينة البحث بصورة عمدية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وبعمر (10-12) سنة في مدرسة العدنانية للبنين بمركز محافظة نينوى للعام الدراسي (2022-202)، إذ وصل عددها من (110) تلميذ والتي تم توزيعها الى مجموعتين بالقرعة، واشتملت كل مجموعة بعد الاستبعاد (28) تلميذا، احدهما مجموعة تجريبية والتي امتثلت (لبرنامج الألعاب التمهيدية)، والأخرى ضابطة والتي عملت بالأسلوب المعتاد، إذ بلغ عدد اعضاء العينة بعد الاستبعاد (56) تلميذا، أما التصميم التجريبي فهو تصميم المجموعة التجريبية والذي يتضمن مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة واختبار بعدي في المغيرات التابعة (الأداء المهاري، والتوافق الاجتماعي)، وقد اجري التكافؤ بين مجموعتي البحث في عدد من الاختبارات البدنية والتي اكدت عدم وجود فروق معنوية بين تلاميذ المجموعتين، ويحتوي برنامج الألعاب التمهيدية على ستة دروس تعليمية، بزمن (40) دقيقة لكل درس وبمعدل درسين أسبوعيا، وتم تطبيق اداتي البحث (الاختبارات المهارية البعدية ومقياس التوافق الاجتماعي)، وقد تم الاستعانة بالحقيبة الإحصائية (SPSS) المناسبة للتحليل الاحصائي، واظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس بحسب برنامج الألعاب التمهيدية على تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بحسب الطريقة المتبعة في مهارات كرة اليد ومقياس التوافق الاجتماعي.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Abdul-Jabbar, Q. N., & Bastawisi, A. (1987). Tests and principles of statistics in the mathematical field (Higher Education Press, Ed.). https://www.iraqnla.gov.iq/opac/fullrecr.php?nid=148086&hl=ara
Al-Desouki, K. (1974). Psychology and the Study of Compatibility: Vol. 2nd edition. Dar Al-Nahda Al-Arabiyya. https://books.google.iq/books?id=WwQMHAAACAAJ&source=gbs_book_other_versions
Al-Diwan, L. H. M. (1999). The effect of using two teaching methods to develop general creative and motor abilities in a physical education lesson for fifth-grade primary school girls. [Unpublished doctoral dissertation]. https://10.13140/RG.2.2.13455.76960
Al-Diwan, L. H., & Sultan, S. T. (2017). The effect of teaching educational units in games in the manner of exploration on the skills of motor skills of girls aged (7-8) years. Journal of Physical Education Studies and Research, 51, 1–13. https://www.iasj.net/iasj/article/103715
Al-Takriti, W. Y., Wafqi, A. A., & Ali, Z. I. (2013). The effect of small games on learning some basic handball skills for the cubs of the Sulaymaniyah Sports Club. Journal of Physical Education Sciences, 6(4), 320. https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-754548
Hamouda, K., & Kamel, A. (2014). Teaching Beginners and Training Juniors in Handball,. Alexandria Publishing and Distribution Library,. https://www.abjjad.com/book/2207384997
Hassan, Rania Muhammad, Ali, M. R., & Hassan, M. J. (2017). he effect of using introductory games on improving the performance level of the 100m running race for middle school students,. Beni Suef Journal of Physical Education and Sports Sciences,Beni Suef University, 1(1), 186. https://10.21608/OBSA.2018.77134
Jabbar, A. M. (2018). The role of the physical education lesson in imparting some dimensions of social adjustment to primary school students,”. Contemporary Sports Magazine , 17(1), 2. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/14
Lamia Hassan Mohamed, & ruaa Mohammed Aboud. (2015). The impact of a proposed curriculum lessons Educational motor using effective teaching In the development of creative thinking for the children of the preparatory stage. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 42, 32–48. https://www.iasj.net/iasj/article/104025
Lamia Hassan Mohammed. (2005). The effect of a proposed educational curriculum for physical education lessons on developing the creative abilities of first-year primary school students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 18, 33–54. https://www.iasj.net/iasj/article/53043
Mahmoud, B. K. (2003). he level of physical development of some physical and functional abilities for ages (9-12) years,” [Unpublished master’s thesis, University of Baghdad, Iraq]. https://iqdr.iq/search?q=&field=0&type=reg&filter=S10813e8cc963268c_Sf1c72433b8477b6b1a39,Sfcf4f5b9d6ae1aa4_S46056e7537cf19ab
Mohamed, M. A.-S. (2014). Developing motor abilities using small games” (Dar Al-Wafa). https://libcat.uobaghdad.edu.iq/fullrecr.php?nid=120919&hl=ara
Mokhtaria, B. (2020). The effect of preliminary games in acquiring some physical abilities and basic skills in handball activity among primary school students (10-11 years),” [Unpublished master’s thesis, nstitute of Physical Education and Sports - Department of Physical Education and Sports,]. http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/16522
Muhammad, T. (2008). Psychological and social compatibility and its relationship to the level of skill performance in handball, junior categories,” [Unpublished master’s thesis, Institute of Physical Education and Sports]. https://mobt3ath.com/pdf.php?ext=pdf&id=2159&tit
Nayef, J. M., Natiq, O., & Saleh, I. K. (2011). A follow-up study of some physical and motor abilities of students in the early and late school stages. Al-Rafidain Journal of Sports SciencesCollege of Physical Education, University of Mosul, 17(57), 161. https://www.iasj.net/iasj/article/5985
Oudah, M. J. , Aldewan, L. H., & Hchaya, H. M. (2022). Building a Scale of Systems Thinking in Tennis. . Journal of Studies and Researches of Sport Education, 32(2), 18–27. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v32i2.341