استراتيجية خرائط العقل وأثرها في تعلم بعض المهارات الأساسية للتنس

محتوى المقالة الرئيسي

هيا خزعل جبار
لمياء حسن محمد
https://orcid.org/0000-0003-0377-6915
منتظر مجيد علي

الملخص

تطرق الباحثون الى أهمية استخدام استراتيجية خرائط العقل لتعليم الطلبة مهارات لعبة التنس، وتعد  فرصة لزيادة الاستيعاب والفهم لدى المتعلمين فعندما يبدأ الطالب أو المدرس بعمل الخريطة الذهنيّة فإنّ كميّةً من الأفكار تتولّد لديهما، , اما مشكلة البحث وجد الباحثون حاجة لمعالجة ضعف مستوى الطالبات بمقرر التنس بإتباع استراتيجية تدريس تستند على الأسس الصحيحة وتخطيط سليم لعملية تعليم المهارات يتناسب مع مستوى المتعلمين وإمكانياتهم، فكانت الاستراتيجية أحد الحلول التي من شأنها تجاوز مثل هكذا مشكلة لتطوير تعلمهم بما يتلاءم مع تحقيق أهداف الدروس التربوية والتعليمية وتوجهاتها الحديثة ، اما اهداف البحث اشتملت على اعداد وحدات تعليمية والتعرف على دقة مستوى الاداء المهاري للأرسال والضربة الأرضية الامامية والخلفية، واستخدم الباحثون المنهج التجريبي وتمثلت عينة البحث بطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جبار ه. خ., حسن محمد ل., & مجيد علي م. . (2023). استراتيجية خرائط العقل وأثرها في تعلم بعض المهارات الأساسية للتنس. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 33(2), 17–32. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i2.453
القسم
Articles

المراجع

Abd Ali Khdhim, M., Hussein Abdulrasool, T., & Hasan Aldewan, L. (2023). The Effect of Using Wheatley’s Strategy in Learning the Technical Performance of the Javelin Throwing Event for Students Journal of Studies and Researches of Sport Education. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 33(1), 2023. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.395©Authors

Al-Maamari et al. (2006). Designing tests to measure the basic skills of the game of tennis. , Al-Rafidain Journal of Sports Sciences،University of Mosul/College of Physical Education, 12(42).

Alsaeed, R., Hassn, Y. , Alaboudi, W. , & Aldywan, L. (. (2023). Biomechanical analytical study of some obstacles affecting the development of football players. International Journal of Physical Education, Sports and Health, 10(23), 342–346. https://doi.org/10.22271/kheljournal.2023.v10.i3e.2967

Dojras. (1995). cranes and Pettigrew (opacity).

Holzman, S. (2004). Thinking maps: Strategy-Based Learning for English Language Learners and presented at 13th Annual Administrator Conference "Closing the Achievement Gap for Education learner Student (C. D. of Education. Sonoma County Office of Education, Ed.).

Kadhim, M. A. , Aldewan, L. H., & Azzal, Y. H. (2020). The effect of teaching according to the Realistic Learning Model in teaching the technical performance of freestyle swimming for first grade student. . Journal of Studies and Researches of Sport Education, 62, 330–343. https://www.iasj.net/iasj/article/205196

Kazem, M. A. R., Aldewan, L. H., & Azzal, Y. H. (2021). The effectiveness of the formative learning model in raising the level of cognitive achievement of swimming subject for first-stage students. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 69, 11–22. https://www.iasj.net/iasj/article/213027

Nawal Abdel Fattah Khalil. (2008). The effect of using thinking maps on developing achievement, deep understanding, and achievement motivation among fifth-grade primary school students in science. Egyptian Society for Scientific Education, 11(4).

Zaki AbdulHussein, A., AbdulAmir Amen Hatham, H., & Aldewan, L. H. (2021). The reality of electronic badminton education in light of covid 19 from the viewpoint of students of some colleges of education physical and sports sciences in Iraqi universities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 69, 319–332. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v31i4.34

Zeina Hassan Amer Mardan. (2020). Driver’s model using mind maps and its impact on systematic thinking and developing the learning of the skills of receiving serves and preparing for volleyball for students [Doctoral dissertation]. College of Physical Education and Sports Sciences for Girls, University of Baghdad.