اثر جهد بدني بارتفاع درجة الحرارة على بعض مكونات الدم والاحتياطي التنفسي ودقة التهديف للاعبي كرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

م.م حيدر شبيب عبد علي
أ.د فلاح مهدي عبود
أ.د عقيل حسن فالح

الملخص

اخذت الدراسات في حقل الرياضة ومنها فسيولوجيا الرياضة تتطور في مجال البحوث العلمية التي تناولت مختلف الاستجابات والتكيفات الحادثة في الجسم نتيجة ممارسة الرياضة . ومنها تاتي اهمية دراستنا التي تتناول احد مكونات الدم وهو الهيموغلوبين الذي ينقل الاوكسجين الى العضلات العاملة لدى لاعبي كرة القدم تحت ظروف ذات درجة حرارة مرتفعة تفرض عمل مضاعف على اجهزة الجسم الذي ينعكس على الاداء المهاري والبدني .


          تتحدد مشكلة البحث في الكشف عن القضايا المهمة في مجال الفسيولوجيا الرياضية مما لها من اثار قدر تشكل حمل كبير يضاف على عمل الاجهزة الوظيفية كامكونات الدم والاحتياط التنفسي وبالتالي ينعكس على الاداء المهاري كادقة التهديف الذي يراد به الوصل الى اعلى المستويات لدى افراد عينة البحث .


          ويهدف البحث في التعرف على الفروق بين بعض مكونات الدم والاحتياط التنفسي ودقة التهديف قبل وبعد اداء الجهد البدني على جهاز السير المتحرك في درجة الحرارة المرتفعة لدى لاعبي كرة القدم .


          وقد اعتمد الباحثون المنهج الوصفي باسلوب الدراسة المقارنة على عينة من لاعبي كرة القدم والبالغ عددهم (9) لاعبين يمثلون نادي النور للدرجة الاولى بكرة القدم للموسم 2017-2018 في محافظة البصرة .


          واظهرت نتائج البحث هناك تباين في القياسات والاختبارات بين الراحة والجهد البدني في بعض مكونات الدم والاحتياط التنفسي ودقة التهديف لدى لاعبي كرة القدم .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
شبيب م. ح. ش. ع. ع. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., البطاط أ. ف. م. ع., & الحسان أ. ع. ح. ف. (2021). اثر جهد بدني بارتفاع درجة الحرارة على بعض مكونات الدم والاحتياطي التنفسي ودقة التهديف للاعبي كرة القدم . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(2), 21–31. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/45
القسم
Articles