تحديد المستويات المعيارية لبعض السمات الشخصية لدى لاعبي كرة اليد المتقدمين

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د كاظم حبيب عباس

الملخص

تجلت اهمية البحث في قياس بعض السمات الشخصية لدى لاعبي كرة اليد من خلال استخدام بعض المقاييس الشخصية التي من خلالها يتم التصرف على مستوى تلك السمات لديهم .. اما مشكلة البحث فانها تحددت بتفاوت مستوى الاستعداد النفسي وخصوصا فيما سيتعلق بجانب بناء الشخصية الرياضية لدى لاعبي كرة اليد لنادي البلديات وذلك لتفاوت درجة الاهتمام بذلك الجانب في البرامج التدريبية .


اما اهداف البحث فكانت كالأتي :


1-تحديد درجات ومستويات معيارية لبعض السمات الشخصية لدى لاعبي كرة اليد لنادي البلديات للموسم الرياضي 2019-2020 .


2-قياس مستوى بعض السمات الشخصية لدى لدى لاعبي كرة اليد لنادي البلديات للموسم الرياضي 2018-2019 .


اهم الاستنتاجات :


1-ان معظم اجابات العينة في المقاييس الثلاثة جاءت متمركزه عند المستوى ( المتوسط) بينما وصل عدد قليل من العينة عند باقي المستويات .


2-لم تستطيع العينة ان تعبر وبشكل ان تعبر وبشكل حقيقي وصريح عن طبيعة مستوى تلك السمات لديهم حيث كانت الاجابات تلقائية وعشوائية بعض الشيء الامر الذي انعكس على طبيعة النتائج .


اما اهمية التوصيات فكانت


1-العمل على تحديد برامج التدريب التي تضعها الاندية للرياضيين والتركيز على كل النواحي دون حصر البرامج على الاعداد البدني والمهاري والخططي فهناك الاعداد النفسي والذهني والمصرفي تلك العوامل العامة والتي تكمل الشخصية الرياضية وتظهر بصمتها واضحة في المنافسات والاختبارات .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العطب أ. ك. ح. ع. (2021). تحديد المستويات المعيارية لبعض السمات الشخصية لدى لاعبي كرة اليد المتقدمين. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(4), 397–419. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/40
القسم
Articles