مساهمة الأسلوب الأمري في تنمية دافعية التلاميذ نحو ممارسة التربية البدنية والرياضية دراسة وصفية تحليلية ببعض ثانويات ولاية الجزائر شرق (A descriptive study welcoming some secondary schools in Algeria, in the east of Algeria)

محتوى المقالة الرئيسي

د. عصام شافي
د. إيمان طلحي
د. أكرم غراب

الملخص

تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على مساهمة الأسلوب الأمري في تنمية دافعية التلاميذ نحو ممارسة التربية البدنية والرياضية، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبيان تم توزيعه على عينة قدرها  100 تلميذ ممارس للتربية البدنية والرياضية في السنة الثانية ثانوي و16 أستاذ ثانوي مقسمين على 5 ثانويات، وعن طريق الحسابات الإحصائية بـ SPSS توصلت النتائج إلى أن الأساتذة يميلون إلى استعمال الأسلوب الأمري بكثرة لكونه ربما الأكثر سهولة في التطبيق، كما أن الأسلوب الأمري  ينمي دافعية التلاميذ نحو ممارسة التربية البدنية والرياضية، لذا ولتكوين ذلك المواطن الصالح والمؤثر في مجتمعه، لا ذلك الفرد المتأثر بكل المتغيرات الجديدة التي تأتيه من العالم الخارجي وجب جعل المتعلم أساس ومحور العملية التعليمية وهذا لا يتحقق إلا بتوفير ظروف العمل الملائمة التي تسمح للأستاذ باختيار الأسلوب الأمري الذي يجعله يحقق الغاية من ممارسة التربية البدنية والرياضية في الوسط التربوي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عصام د. ع. ش., طلحي د. إ. ط., & غراب د. أ. غ. (2021). مساهمة الأسلوب الأمري في تنمية دافعية التلاميذ نحو ممارسة التربية البدنية والرياضية دراسة وصفية تحليلية ببعض ثانويات ولاية الجزائر شرق: (A descriptive study welcoming some secondary schools in Algeria, in the east of Algeria). مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(4), 216–237. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/28
القسم
Articles