تأثير ممارسة النشاط الرياضي على خفض السلوك العدواني لدى التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة

محتوى المقالة الرئيسي

ا. م. د حازم جاسم خزعل

الملخص

تكمن مشكلة البحث في التعرف على مدى تأثير ممارسة النشاط الرياضي في خفض السلوك العدواني لدى طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الثانوية سواء كان هذا النشاط صفياً داخل المدرسة أم نشاطاً لاصفي خارج المدرسة.وهدف البحث إلى:



  • التعرف على الفروق بين أثر ممارسة النشاط الرياضي في السلوك العدواني بين طلاب الثانوية المعاقين الممارسين وغير الممارسين.

  • معرفة وظائف الأنشطة الرياضية في مستوى السلوك العدواني بين طلاب الثانوية.


 وافترض الباحث الفرضية الآتية وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في درجة السلوك العدواني بين الطلاب المعاقين الممارسين للنشاط الرياضي والغير الممارسين.


استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لملائمته لمشكلة البحث. حيث تم استخدام اختبار تحليل الذات (مقياس السلوك العدواني) كأداة لإنجاز البحث ويتضمن الاختبار (40) عبارة يجيب عليها الطالب بـ (موافق بدرجة كبيرة جدا، موافق بدرجة كبيرة، موافق بدرجة متوسطة، موافق بدرجة قليلة، موافق بدرجة قليلة جدا) وبعد التأكد من صدق وثبات وموضوعية الاختبار قام الباحث بتوزيع استمارات الاختبار على عينة البحث الأساسية.وأسفرت نتائج البحث عما يأتي:1- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المراحل الدراسية الأولى والثانية والثالثة والسادسة في نسبة السلوك العدواني.


2-وجود فروق دالة إحصائيا في نسبة السلوك العدواني بين المراحل الدراسية للنشاط الرياضي



  • إن للنشاط الرياضي وظائف مهمة في السلوك العدواني وأهمها الثقة بالنفس والمثابرة والاتزان الانفعالي والحيوية والتخلص من بعض الأمراض النفسية.


ويوصي الباحثبضرورة تطبيق حصص (درس التربية الرياضية) بصورة فعالة في المدرسة لتأثيرها على خفض السلوك العدواني. ضرورة قيام المختصين في هذا الميدان من مشرفين بمتابعة المدرسين لتفعيل درس التربية الرياضية والنشاط الرياضي بشكل واضح وجدي في المدارس والتركيز على الطلاب من ذوو الاعاقة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جاسم خزعل ا. م. د. ح. . (2021). تأثير ممارسة النشاط الرياضي على خفض السلوك العدواني لدى التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(3), 23–33. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/241
القسم
Articles