تأثير تدريبات الساكيو على بعض المتغيرات البدنية ومستوى سرعة الانطلاق والانجاز في فعالية عدو 100 متر

محتوى المقالة الرئيسي

م. د عبد الله شنته فرج
أ.د حسام محمد جابر

الملخص

يسعى الرياضيون واللاعبون وعلماء الرياضة بشكل دائم ومستمر عن الطرق التدريبية الحديثة بهدف تحسين الأداء الرياضي واكتساب ميزة تنافسية ، وتدريبات الساكيو S.A.Q  تعتبر إحدى واحدث هذه التقنيات المستخدمة في المجال الرياضي .


   وتشترك جميع الفعاليات الرياضية تقريبا بخصائص عامة كونها تتطلب الحركات السريعة ، سواء للطرف العلوي او للطرف السفلي او كليهما معا , ومما لاشك فيه بان تدريبات الساكيو S.A.Q   استطاعت ان تحسن من كفاءة أداء الرياضي وذلك من خلال الأبحاث التي أجريت في هذا المجال، وتعد السرعة الحركية التفاعلية والرشاقة التفاعلية إحدى مكونات تدريبات الساكيو  والتي لايخلو منها أي نشاط رياضي ولكن تتفاوت درجات الحاجة إليها من نشاط لاخر حسب المتطلبات المهارية والخططية في كل نشاط  ، وهي عبارة عن تنفيذ المهارة ودقة تصاحب بقوة في اغلب الفعاليات الرياضية وهي مزيج من زمن رد الفعل يتبعها مباشرة السرعة الحركية  


 ومن المشاكل التي تواجه عدائي المسافات القصيرة 100 متر اثناء المراحل الفنية هي مرحلة الانطلاق حيث تعد من اهم مراحل الفعالية كونها تحدد مقدار التعجيل الذي يبداء به العداء وصولا للسرعة القصوى فضلا عن عدم دراية المدربين والرياضيين عن الفائدة العملية لتدريبات الساكيو( السرعة الحركية التفاعلية) من خلال ادخالها في المناهج التدريبية التكميلية للفعالية.


   وتهدف الدراسة الى التعرف الى تأثير استخدام تدريبات الساكيو( السرعة الحركية التفاعلية ) على بعض المتغيرات البدنية الخاصة لغرض تطوير بعض هذه المهمة  وبالتالي تحسن الاداء  .


الكلمات المفتاحية : تدريبات الساكيو ،  السرعة الحركية التفاعلية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
شنته فرج م. د. . ع. ا. ., & محمد جابر أ. ح. . . . (2021). تأثير تدريبات الساكيو على بعض المتغيرات البدنية ومستوى سرعة الانطلاق والانجاز في فعالية عدو 100 متر . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(4), 292–300. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/230
القسم
Articles