تأثير استخدام الذكاء التفاعلي في تعليم الضربات الأمامية والخلفية في التنس للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. حسين علي محسن
م. عماد كاظم ثجيل
أ.د منتظر علي مجيد

الملخص

   تكمن اهمية البحث في التعرف على نوع الذكاء التي يتمتع فيها افراد عينة البحث كون اعتماد هذه النظرية يعطي مجالاً اوسع للابداع وايهما افضل ، اما مشكلة البحث من خلال الإجابة على السؤال الآتي ، كيف يمكن لنا من إشباع حاجات المتعلمين المعرفية بطرق تفاعلية ومشوقة تنسجم مع نوع الذكاء الذي يتمتعون به اما اهداف البحث فكانت إعداد منهاج تعليمي وفق نوع الذكاء المتعددة والتعرف على تأثير هذا المنهاج واي المنهاجين افضل في تعليم المهارات قيد الدراسة ، اما مجتمع وعينة البحث فكان من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة ، اذ شملت العينة ( 25 ) طالب في مجموعة واحدة تجريبية وتم الاستعانة بمقياس الذكاء المتعدد وقد تم اعداد منهاج تعليمي وقد استمر تطبيق المنهاج ست اسابيع ، وكانت اهم الاستنتاجات ان العمل في المجاميع وفق نوع الذكاء له الأثر في زيادة التفاعل بين افراد المجموعة ويقلل الجهد المبذول من قبل المدرس واقتصار دوره في التوجيه والإشراف اما التوصيات فكانت اهمها ضرورة اعتماد مقياس الذكاء المتعددة في عملية التدريس والتعليم للتعرف على طبيعة وميول وإمكانيات المتعلمين .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علي محسن أ. ح. . ., كاظم ثجيل م. ع. . . ., & علي مجيد أ. م. . (2021). تأثير استخدام الذكاء التفاعلي في تعليم الضربات الأمامية والخلفية في التنس للطلاب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(4), 280–291. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/229
القسم
Articles