تأثير التدريس وفق أنموذج التعلم الواقعي في تعليم الأداء الفني للسباحة الحرة لطلاب المرحلة الأولى

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د لمياء حسن محمد
أ. د ياسين حبيب عزال
م. م مصطفى عبدالرضا كاظم

الملخص

تكمن أهمية البحث في محاولة الباحثون أضافة مصدر علمي جديد من خلال توظيف أنموذج التعلم الواقعي في تدريس الطلاب مقرر السباحة لأعداد مدرسين أكفاء يمتلكون الكثير من المعرفة وتعليمهم الاداء الجيد في السباحة الحرة لأهميتها في حياتهم العلمية والعملية. وكانت مشكلة البحث هي معظم المدرسين والطلاب يواجهون صعوبة في تعليم وتعلم الأداء الفني للسباحة الحرة، وسبب ذلك أن معظم الطرائق والاساليب المستعملة في التدريس لا تعطي دوراً كبيراً للطالب للبحث عن الحلول من خلال الأنشطة، فضلاً عن ملاحظة الكثير من المفاهيم المغلوطة لدى الطلاب حول الأداء الفني للسباحة مما يتسبب بصعوبة تعلمهم السباحة، لذلك أرتأى الباحثون استعمال أنموذج التعلم الواقعي لتحقيق أهداف بحثهم التي هي:



  • أعداد منهاج تعليمي باستعمال أنموذج التعلم الواقعي في تعليم الأداء الفني للسباحة الحرة للطلاب.

  • التعرف على الفروق بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي لعينة البحث في تعليم الأداء الفني للسباحة الحرة للطلاب.


أما فرضيات البحث فهي:



  • إن للمنهاج التعليمي باستعمال أنموذج التعلم الواقعي تأثيراً ايجابياً في تعليم الأداء الفني للسباحة الحرة للطلاب.

  • وجود فروق معنوية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي لعينة البحث ولصالح الاختبار البعدي في تعليم الأداء الفني للسباحة الحرة للطلاب.


وقد استعمل الباحثون المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي. واشتملت عينة البحث على طلاب المرحلة الأولى للدراسة الصباحية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة البصرة للعام الدراسي(2018-2019) والبالغ عددهم (10) طالباً، والذين تم اختيارهم بطريقة عمدية من الشعبة( أ ) وهم الطلاب الذين لا يجيدون السباحة.


وقام الباحثون بعرض النتائج التي توصلوا إليها في اختبارات تقييم الأداء على شكل جدول وشكل بياني ثم قام بتحليل الجدول ومناقشة النتائج معززين ذلك بالمصادر العلمية ومن خلال ذلك تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات أهمها:



  • أن للمنهاج التعليمي وفق أنموذج التعلم الواقعي تأثيراً إيجابياً في تعليم الأداء الفني للسباحة الحرة للطلاب.

  • أن التدريس وفق أنموذج الواقعي ساعد في سرعة تعلم الأداء الفني للسباحة الحرة واستثمار جهد الطلاب.


في ضوء الاستنتاجات يوصي الباحثون بما يأتي:



  • اعتماد أنموذج التعلم الواقعي كأنموذج فعال في تدريس مادة السباحة ضمن مقررات كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.

  • عقد دورات تدريبية يتم فيها تدريب المدرسين على كيفية بناء خطط الدرس والتدريس وفق أنموذج التعلم الواقعي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسن ل. ., حبيب ي., & عبد الرضا م. . (2021). تأثير التدريس وفق أنموذج التعلم الواقعي في تعليم الأداء الفني للسباحة الحرة لطلاب المرحلة الأولى . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 30(1), 330–343. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/222
القسم
Articles