بناء وتطبيق مقياس اتجاهات طالبات جامعة الموصل نحو ممارسة النشاط الرياضي البدني على وفق بعض المتغيرات الموضوعية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د احمد مؤيد حسين علي العنزي

الملخص

ملخص البحث العربي:


         تكمن أهمية البحث الحالي في التعرف على اتجاهات طالبات جامعة الموصل بكلياتها العلمية والإنسانية نحو ممارسة النشاط الرياضي البدني فضلاً عن التعرف على اهم اسباب ابتعاد الطالبات عن ممارسة الأنشطة الرياضية في الجامعة.


ويهدف البحث الحالي الى:-


- بناء مقياس اتجاهات طالبات جامعة الموصل نحو ممارسة النشاط الرياضي والبدني.


- التعرف على مستوى طالبات جامعة الموصل بكلياتها العلمية والإنسانية في مقياس الاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي والبدني.


ويفترض الباحث ما يأتي:


-عدم وجود فروقات ذات دلالة احصائية بين طالبات الكليات العلمية والانسانية في الاتجاهات نحو ممارسة النشاط الرياضي والبدني.


         واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوبين المسحي والمقارن لملائمتهما وطبيعة البحث الحالي.


واشتملت عينة البحث على (500) طالبة توزعن على عينات البناء والتطبيق والتجربة الاستطلاعية والثبات.


         وقام الباحث باتباع الخطوات العلمية الصحيحة في بناء المقاييس لاستخراج صدق وثبات المقياس، ومن ثم تطبيق المقياس على عينة التطبيق واستخراج النتائج.


واستنتج الباحث عدة استنتاجات اهمها:


- بناء مقياس اتجاهات طالبات جامعة الموصل نحو ممارسة النشاط الرياضي والبدني بكلياتها العلمية والإنسانية، والذي يتكون من (52) فقرة، تتمتع بالصدق والثبات.


واوصى الباحث عدة توصيات اهمها:


- اعتماد المقياس المقنن في تقويم اتجاهات طالبات جامعة الموصل يشكل دوري على فترات محددة للتعرف على مدى تقدم اتجاهات الطالبات نحو ممارسة الرياضة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مؤيد حسين علي العنزي أ. ا. . (2021). بناء وتطبيق مقياس اتجاهات طالبات جامعة الموصل نحو ممارسة النشاط الرياضي البدني على وفق بعض المتغيرات الموضوعية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(4), 178–196. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/219
القسم
Articles