تأثير تدريبات اللعب على معدل إنزيم (SOD) وبعض الأملاح المعدنية لدى لاعبي الكرة الطائرة الشباب

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د امال صبيح سلمان

الملخص

تأتي أهمية البحث للارتقاء بلاعبي الكرة الطائرة من خلال استخدام التدريب الصحيح الذي يعمل على بناء الجسم بالشكل الفسلجي المناسب لخصوصية لعبة الكرة الطائرة ، إضافة إلى إيصال معلومة علمية للمدربين عن دور هذا التدريب على الجانب الصحي والفسلجي عنده تطبيقه بالشكل العلمي الصحيح.


وكانت أهداف البحث :


1- إعداد تدريبات اللعب على معدل  إنزيم (SOD) وبعض الأملاح المعدنية لدى لاعبي الكرة الطائرة الشباب.


2- التعرف على تأثير تدريبات اللعب في معدل إنزيم (SOD) وبعض الأملاح المعدنية لدى لاعبي الكرة الطائرة الشباب.


         وشمل البحث أيضا الدراسات النظرية وتم التطرق إلى طريقة تدريب اللعب والى المنهج الذي شمل المنهج التجريبي وكانت عينة البحث لاعبي الكرة الطائرة الشباب وتم تجانس وتكافؤ المجموعتين. وتم وضع مجموعة من القياسات والاختبارات والتجارب الاستطلاعية والميدانية وكما شمل التدريب المستخدم والشدد الموضوعة والحجم المناسب والذي استمر لمدة شهرين


وكانت أهم  الاستنتاجات :


1- تدريب اللعب له أهمية في تحسين وزيادة كل من الإنزيم (SOD)والأملاح المعدنية(( ++Cu+ ++(P+ Ca).


2-يعتبر أنزيم سوبر اكاسيد ديمو سبينز (SOD) احد أهم مضادات الأكسدة في الجسم والأملاح المعدنية ( النحاس Cu, الكالسيوم Ca, الفسفورP ) لها تأثير على استقرار التجانس  في الجسم وزيادتها تزيد من التنظيم داخل الجسم .


وتم الوصية ب :-


1-اعتماد تدريب اللعب له أهمية في تحسين وزيادة كل من الإنزيم (SOD)والأملاح المعدنية(( ++Cu+ ++(P+ Ca).


2- ضرورة التاكيد في القياسات التدريبية ومعرفة الشدة المناسبة من خلال قياس أنزيم سوبر اكاسيد ديمو سبينز (SOD) احد أهم مضادات الأكسدة في الجسم والأملاح المعدنية ( النحاس Cu, الكالسيوم Ca, الفسفورP ) لما لهما من  تأثير على استقرار التجانس  في الجسم وزيادتها تزيد من التنظيم داخل الجسم .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
صبيح ا. (2021). تأثير تدريبات اللعب على معدل إنزيم (SOD) وبعض الأملاح المعدنية لدى لاعبي الكرة الطائرة الشباب. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(3), 49–58. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/212
القسم
Articles