تصميم وتقنين اختبار لقياس الأداء المهاري للتصويب من القفز داخل المنطقة المحرمة للاعبي الارتكاز بكرة السلة فئة المتقدمين

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د علي عاشور عبيد

الملخص

التطور الحاصل في هذه اللعبة لم يأتي من صدفة وإنما جاء من جهود علمية حثيثة ومتابعات مستمرة لمستويات اللاعبين البدنية والمهارية عن طريق الاختبارات المستمرة لمختلف أنواعها ومن هذه الاختبارات اختبارات خاصة تحزم المعرفة المسبقة بمستوى اللاعبين بناءً على المستويات التي يقدمونها خلال الاختبارات السابقة وبدلالات علمية تسمح للمختص بالحكم على المستوى المستقبلي للاعب ومن هنا جاءت أهمية البحث في إيجاد تصميم وتقنين اختبارا لقياس الاداء المهاري للتصويب من القفز داخل المنطقة المحرمة للاعبي الارتكاز لفئة الشباب وكذلك أيجاد درجات ومستويات معيارية للاختبار والتي تمكن المدرب من التعرف على مستوى لاعبيه باستخدام الدرجات والمعاير. ولهذا يهدف البحث الى:


1ـ تصميم اختبار مهاري لقياس القدرة على القفز واداء التصويب داخل المنطقة المحرمة للاعبي الارتكاز لفئة  الشباب .


2ـ وضع درجات ومستويات معيارية للاختبار المقترح.


وتم الاستنتاج :للاختبار المصمم القدرة على اعطاء قياسات موضوعية لدقة الأداء للقدرة على الاداء لمهارة التصويب من القفز من داخل المنطقة للاعبي الارتكاز.


واوصى الباحث : الاستفادة من الاختبار المصمم والمقنن من قبل الباحثين والمختصين وبالأخص المدربين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عاشور عبيد أ. ع. (2021). تصميم وتقنين اختبار لقياس الأداء المهاري للتصويب من القفز داخل المنطقة المحرمة للاعبي الارتكاز بكرة السلة فئة المتقدمين . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(4), 97–107. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/211
القسم
Articles