تأثير منهج باستخدام تدليك النقاط الانعكاسية في اعادة تأهيل العضلات العاملة على الفقرات القطنية اسفل الظهر للاعبي كرة اليد

محتوى المقالة الرئيسي

علي سامي عبد الرزاق
أ. د. كامل شنين مناحي

الملخص

         ان ممارسة الرياضة يصاحبها دائما احتمالات مؤكدة لحدوث الاصابة حيث لا يوجد اسلوب تدريبي ينعدم معه فرص حدوث الاصابة، فمن المهم البحث في الاساليب والطرق التي تساعد على الاقلال من حدوث الاصابة في الملاعب، وبعد التدليك الانعكاسي احد انواع التدليك العلاجي وهو فن الضغط على مناطق معينة من الجسم للتأثير على وضائف الجسم الاخرى عن طريق المناطق السطحية الخارجية من الجسم وتوجد هذه المناطق على شكل نقاط على القدمين واليدين وكذلك باقي اجزاء الجسم.


         مشكلة البحث مازالت الاصابات تعتبر احدى المشاكل الاساسية في حياة اللاعب، حيث تتحكم البيئة المحيطة في نوعية الاصابات الرياضية، فاختلاف طرق التدريب واساليب التدريب والامكانات المتاحة لدى لاعبي كرة اليد تجعل نسبة تعرض اللاعبين للاصابة عالية، ومن خلال عمل الباحث في مراكز العلاج الطبيعي والتأهيل الحركي وملاحظاته المستمرة للاعبي كرة اليد لاحظ كثرة الشكوى من الام في اسفل الظهر تحديداً.


         وهدفت دراسة البحث التعرف على تأثير المنهج العلاجي باستخدام النقاط الانعكاسية في اعادة تأهيل العضلات العاملة على الفقرات القطنية اسفل الظهر للاعبي كرة اليد وكان فرض البحث للمنهج باستخدام النقاط الانعكاسية تأثيراً ايجابياً في اعادة تأهيل العضلات العاملة على الفقرات القطنية اسفل الظهر للاعبي كرة اليد.


         وقد استنتج الباحث ان للمنهج التأهيلي باستخدام النقاط الانعكاسية تأثيراً ايجابيا في اعادة تأهيل العضلات العاملة على الفقرات القطنية للاعبي كرة اليد.  واوصى الباحث باستخدام المنهج التأهيلي باستخدام النقاط الانعكاسية على اللاعبين المصابين بالعضلات العاملة على الفقرات القطنية بما يتضمنه من خصائص اسهمت بشكل ايجابي في اعادة تأهيل المصابين للاعبي كرة اليد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سامي عبد الرزاق ع. ., & شنين مناحي أ. د. ك. . (2021). تأثير منهج باستخدام تدليك النقاط الانعكاسية في اعادة تأهيل العضلات العاملة على الفقرات القطنية اسفل الظهر للاعبي كرة اليد. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 29(4), 88–96. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/210
القسم
Articles