تأثير تدريبات القوة للذراعين في تطوير مهارة التهديف من بعيد للاعبات بكرة السلة

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د فيان عبد الكريم سعيد
ا.م.د شيلان صديق عبدالله

الملخص

تكمن أهمية البحث في إخضاع تدريبات القوة العضلية  باستخدام الأدوات التدريبية الدمبلص والحبال المطاطية إلى التجريب من اجل التحقق من جدوى هذه التدريب في تطوير القوة المميزة بالسرعة وبالتالي وضعها في متناول أيدي مدربينا من خلال إيصال المعلومة الدقيقة والصحيحة عن هذه الطريقة التدريبية والأدوات التدريبية المستخدمة والمقننة بصورة علمية واكتساب المعرفة النظرية والعلمية حولها من حيث الشدة والحجم وتأثيرها في اللاعبين والاستفادة منها، كذلك استخدامها كوسيلة للارتقاء بمستوى فرقنا النسوية بكرة السلة.


وكانت أهداف البحث :


1- إعداد تدريبات القوة للذراعين باستخدام ( الدمبلص والحبال المطاطية) في تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين ومهارة التهديف من بعيد للاعبات بكرة السلة.


2-التعرف على تأثير تدريبات القوة للذراعين باستخدام ( الدمبلص والحبال المطاطية) في تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين ومهارة التهديف من بعيد للاعبات بكرة السلة.


3-التعرف على نتائج الفروقات في الاختبارات البعدية والقبلية وللمجموعتين التجريبيتين في تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين ومهارة التهديف من بعيد للاعبات بكرة السلة.


4- التعرف على نتائج الفروقات في الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبيتين في تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين ومهارة التهديف من بعيد للاعبات بكرة السلة.


وكانت أهم الاستنتاجات:


1- تبين أن كلا التدريبين ( الدمبلص )و (الحبال المطاطية )  تساهم بشكل فعال لتطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين  والتي أثرت في تطور التصويب البعيد للاعبات كرة السلة.


2- كما تبين أن طريقة التدريب الفتري المرتفع الشدة باستخدام ( الدمبلص ) و (الحبال المطاطية)  مهمة وأساسية في تحقيق النتائج لصفة القوة المميزة بالسرعة للذراعين ومهارة التصويب البعيد بكرة السلة.


وكانت أهم التوصيات:


1- ضرورة اعتماد التدريبين ( الدمبلص ) و (الحبال المطاطية )كونهما يساهمان بشكل فعال لتطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين والتصويب البعيد للاعبات كرة السلة.


2-التأكيد في التدريب على استخدام طريقة التدريب الفتري المرتفع الشدة باستخدام ( الدمبلص ) و (الحبال المطاطية)  لأنها مهمة وأساسية في تحقيق النتائج لصفة القوة المميزة بالسرعة للذراعين ومهارة التصويب البعيد بكرة السلة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبد الكريم ف., & صديق ش. (2021). تأثير تدريبات القوة للذراعين في تطوير مهارة التهديف من بعيد للاعبات بكرة السلة. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 30(1), 212–223. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/192
القسم
Articles