تأثير تمرينات التوازن المتحرك في تطوير سرعة ودقة أداء الضربة اللولبية الامامية والخلفية بكرة الطاولة للاعبي المدرسة التخصصية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د فاطمة عبد مالح مطر
م.م إيمان بنيامين يوسف

الملخص

تعد لعبة كرة الطاولة من الألعاب الرياضية التي تتطلب تحركات سريعة للأمام والخلف والجانبين مع ثني في مفصل الركبتين وهذه التحركات يجب ان تستند على قوه عالية وتوازن في الأطراف السفلى خلال الأداء الحركي. وتؤدي القوة والسرعة الحركية دورا مهما وأساسيا في الأداء الحركي ودقته من خلال الإحساس بالجهد العضلي أو الإحساس بالمقاومة، إن تطوير القوة والسرعة الحركية لدى اللاعب يساعده على اتخاذ القرار الصحيح للاستجابة الحركية الملائمة مع مواقف اللعب وفي المناطق المختلفة للمنضدة والمجال الذي يتحرك فيه اللاعب أثناء الحركة والأداء.


    لذا هدفت الدراسة التعرف الى تأثير تمرينات التوازن المتحرك في تطوير سرعة ودقة أداء الضربة اللولبية الامامية والخلفية بكرة الطاولة للاعبي المدرسة التخصصية دون 16سنة.


   استعمل المنهج التجريبي ذو الضبط المحكم بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذو الاختبار القبلي والبعدي على العينة من عمر دون 16 سنة والبالغ عددهم 12 لاعب.


      بعد ان تم اعداد تمرينات التوازن المتحرك والتي شملت حركات (الوقوف على رجل واحدة وكلا الرجلين على نصف كرة مقلوب وحركات وثب وحجل وقفز على رجل واحدة وعلى كلا الرجلين وعلى نقاط او رسومات محددة بزمن وبدون زمن بأدوات وبدون ادوات).


    بعد ان تم اجراء الاختبارات القبلية ومن ثم تطبيق التمرينات على مدى شهرين ومن ثم الاختبارات البعدية، وبعد المعالجات الإحصائية استنتج ان تمرينات التوازن المتحرك طورت سرعة ودقة أداء الضربة اللولبية الامامية والخلفية بكرة الطاولة للاعبي المدرسة التخصصية دون 16سنة لدى المجموعة التجريبية أفضل من المجموعة الضابطة.


  وعلى ضوء الاستنتاج يوصى باعتماد تمرينات التوازن المتحرك في تطوير سرعة ودقة أداء الضربة اللولبية الامامية والخلفية في لعبة كرة الطاولة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبد مالح ف., & بنيامين ا. . (2021). تأثير تمرينات التوازن المتحرك في تطوير سرعة ودقة أداء الضربة اللولبية الامامية والخلفية بكرة الطاولة للاعبي المدرسة التخصصية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 30(1), 371–381. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/189
القسم
Articles