تحديد درجات ومستويات معيارية لطول الضربة والتنبؤ بالإنجاز بدلالة بعض المتغيرات

محتوى المقالة الرئيسي

رشا درجال جوي الجوراني
أ.د مصطفى عبدالرحمن محمد
أ.د ياسين حبيب عزال

الملخص

ملخص البحث العربي:


تضمن البحث على الااهداف التالية :


1- ايجاد معايير (درجات ومستويات معيارية لمعدل طول الضربة ) للسباحين المتقدمين في فعالية 100 م سباحة حرة رجال في محافظة البصرة.


2- ايجاد معدلات للتنبؤ بالانجاز بدلالة طول الضربة وبعض المتغيرات الوظيفية للسباحين المتقدمين في فعالية 100 م سباحة حرة رجال.


3- التعرف على نسب المساهمة لبعض المتغيرات الوظيفية بطول الضربة وسرعة الانجاز.


منهج البحث : استخدم الباحثون المنهج الوصفي باسلوب المسح والعلاقات الارتباطية لملائمته طبيعه البحث وحل المشكلة ، اما عينة البحث فقد كانوا (32) سباحا من سباحي اندية محافظة البصرة لفعالية ( 100 م ) سباحة حرة للرجال للموسم 2019-2020 ،


اما اهم الاستنتاجات :


1- تم ايجاد درجات ومستويات معيارية لكل من طول الضربة والتي تعتبر من الدلالات الرقمية المهمة في تحديد مستوى السباحين لتحقيق الاداء الافضل.


2- ظهر هناك اختلاف وتباين بين افراد عينة البحث في حصولهم على درجات ومستويات مختلفة في معدل طول الضربة وهذا يعطي مؤشراً لمستوى التدريب.


3- تم ايجاد معادلات للتنبؤ تعتبر مؤشرات رقمية لها الامكانية في تقييم مستوى الاداء والانجاز خلال مراحل الاعداد والمنافسات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجوراني ر. د. ج. ., محمد أ. م. ع. ., & عزال أ. ي. ح. . (2021). تحديد درجات ومستويات معيارية لطول الضربة والتنبؤ بالإنجاز بدلالة بعض المتغيرات. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 30(3). استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/186
القسم
Articles