الوعي المهني وعلاقته بمهارات الاتصال لدى اعضاء الهيئات الادارية للاندية المشاركة بالدوري الممتاز لكرة قدم الصالات

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د خليل حميد محمد علي
أ.م.د عامر حسين علي
م.م كمال مزهر حسن

الملخص

اشتملت الدراسة على خمسة ابواب : اذ اشار الباحث في مقدمة بحثه الى ان الوصول الى المستويات الرياضية العالية وتحقيق الانجازات غاية ينشدها جميع المعنين بالرياضة وتحقيق هذه الغاية والمطلب لا يأتي الا من خلال العمل الجاد والتخطيط السليم المبني على الاسس العلمية الصحيحة والبعيدة عن الاجتهادات الشخصية.


ومن خلال عمل الباحث في المجال الرياضي ولا سيما الاتحادات والاندية الرياضية لاحظ ان العديد من مؤسساتنا الرياضية تعتمد على الانماط التقليدية في إدارة وقيادة الافراد .


واهم ما هدفت اليه الاطروحة


         إيجاد العلاقة الارتباطية بين ( مهارات الاتصال) بالوعي المهني ونسب المساهمة لمهارات الاتصال بالوعي المهني لأعضاء الهيئات الإدارية لأعضاء الهيئات الادارية المشاركة بالدوري الممتاز لكرة قدم الصالات للعام 2019/2020.


         كما اشتمل المجال البشري على أعضاء الهيئات الإدارية المشاركة في الدوري الممتاز ضمن محافظات الوسط والجنوب وتحدد المجال الزماني المدة من 23/12/2019 – 7/3/2021  .


وفي الفصل الثاني تناول الباحث :


         اطاراً نظرياً اشتمل على مفاهيم ومفردات الوعي المهني ومهارات الاتصال  من حيث المفهوم الخصائص ، اما فيما يخص الدراسات السابقة فقد عرض الباحث دراستان تم مناقشتها وبيان اوجه التشابه والاختلاف بينهما وبين الدراسة الحالية وما انفردت به الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة .


اما الفصل الثالث :


         فقد تضمن عرضاً للمنهجية المعتمدة في البحث والمتمثلة باستخراج المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات الارتباطية لأنه يهدف إلى تحديد العلاقة بين المتغيرات الثلاث التي اشتمل عليها البحث ولتحقيق ذلك تم تحديد مجتمع البحث بأعضاء الهيئات الادارية للأندية المشاركة بالدوري الممتاز بكرة قدم الصالات والبالغ عددهم (160) وجاء اختيار (10) مفردة كعينة استطلاعية وبنسبة (6.25%) واختيار (100) مفردة كعينة اعداد مقياسي الوعي المهني ومهارات الاتصال وشكلت ما نسبة (62.5%) واختيار (130) مفردة كعينة تجربة رئيسية وشكلت ما نسبته (81.25%) وتم استخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS) مع بعض القوانين الاحصائية في معالجة البيانات والوصول الى نتائج البحث الميدانية .


اما الفصل الرابع :فقد تم عرض البيانات وتحليلها ومناقشتها من خلال ما افرزته المعالجات الاحصائية التي مكنت الباحث من تحقيق اهداف البحث واختبار فرضياته .


اما الفصل الخامس :


فقد توصل الباحث الى عدة استنتاجات منها :


1-تبين ان الوعي المهني يرتبط بمهارات الاتصال بمعنى ان زيادة مهارات الاتصال بين أعضاء الهيئات الإدارية يساهم في الارتقاء بمستوى الوعي المهني لديهم .


كما خلص الباحث الى عدة توصيات اهمها :


2-ضرورة اهتمام الاتحادات الرياضية بتنمية محاور مهارات الاتصال لدى اعضاء الهيئات الادارية لما لها من نسب مساهمة في الوعي المهني .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حميد خ., حسين ع., & مزهر ك. (2021). الوعي المهني وعلاقته بمهارات الاتصال لدى اعضاء الهيئات الادارية للاندية المشاركة بالدوري الممتاز لكرة قدم الصالات. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 323–344. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/173
القسم
Articles