تقييم نواتج دفع القوة لمرحلة النهوض وعلاقتها ببعض المتغيرات البايوكينماتيكية لحالتين من الاداء لمهارة الضرب الساحق العالي بالكرة الطائرة

محتوى المقالة الرئيسي

مصطفى ثابت عوده
أ.د يعرب عبد الباقي دايخ

الملخص

تجلت اهمية البحث في اخضاع لاعبينا الى دراسة تمكننا من معرفة مدى قدرة اللاعب على الاستغلال الامثل للقوة اثناء اداء مهارة الضرب الساحق0اما مشكلة البحث ان نسبة ما يستطيع اعطاءه اللاعب من دفع اثناء الأداء يكون من المعلومات التي لا تتوفر بشكل كافي في ادبيات التربية البدنية ومن خلال ملاحظة الباحث لبعض اللاعبين وجد انهم يمتازون بقدرة عالية على أداء القفز ومراحل الأداء بدون ضرب الكرة الا انهم لا يحققون نفس الارتفاع في حالة ضرب الكرة0وهدفت الدراسة الى تقييم نواتج دفع القوة لمرحلة النهوض عند اداء مهارة الضرب الساحق العالي بالكرة الطائرة مقارنة نواتجه في اداء الضرب الساحق بدونضرب الكرة ( اداء مراحل المهارة بدون ضرب الكرة )


كذلك التعرف على العلاقة بين نواتج دفع القوة في مرحلة النهوض وبعض المتغيرات البايوميكانيكية عند اداء الضرب الساحق العالي0  وقد افترض الباحث وجود فروق معنوية في نواتج دفع القوة لمرحلة النهوض بين الحالتين من الاداء لمهارة الضرب الساحق العالي ,ووجود علاقة ارتباط معنوية بين نواتج دفع القوة لمرحلة النهوض وبعض المتغيرات البايوميكانيكية عند اداء الضرب الساحق العالي  بالكرة الطائرة 0وشملت مجالات البحث :


- المجال البشري : المنتخب الوطني بالكرة الطائرة


- المجال الزماني : المدة من / 10/10/ 2018    الى   / 1 /3 / 2019


-  المجال المكاني :القاعة الاولمبية في محافظة البصرة . قاعة نادي المدينة


وكانت اهم الاستنتاجات :1-تبين وجود فروقا في نواتج الدفع بين الحالتين من الاداء لمهاره الضرب الساحق 


وقد اوصى الباحث :1- التأكيد على اتقان المهارة بالشكل الذي يتيح للاعب استغلال اقصى قدر من القوة والدفع من اجل تحقيق الارتفاع الجيد في مرحلة الضرب.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عوده م. ث. ع. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & دايخ أ. . ي. ع. ا. د. (2021). تقييم نواتج دفع القوة لمرحلة النهوض وعلاقتها ببعض المتغيرات البايوكينماتيكية لحالتين من الاداء لمهارة الضرب الساحق العالي بالكرة الطائرة . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 30(2), 11–21. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/164
القسم
Articles