فاعلية برنامج تدريبي مقترح في توجيه النشاط الحركي الزائد لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د حسين رشيد غياض

الملخص

تطرق البحث الى مفهوم النشاط الحركي الزائد وهو زيادة النشاط عن الحد المطلوب بشكل مستمر ويعد سبب رئيسي لكل من الاندفاع وتشتت الانتباه ، وتسعى المؤسسات التربوية والتعليمية ممثلة في البيت والمدرسة الى مساعدة التلميذ على تحقيق النمو السليم لشخصيته في مختلف المجالات الجسمية والنفسية والاجتماعية، ويتضح النمو السليم في سلوكيات الطفل عندما يستطيع ان يتكيف مع الاخرين، ويتوافق مع ذاته، فكلما ازداد الاباء والمعلمون فهماً بخصائص نمو الطفل في النواحي البدنية والعقلية والعاطفية والاجتماعية ساعدهم ذلك على معرفة اساليب التعامل مع الاطفال في مراحل نموهم المتعاقبة. لذا كان من الضرورة التعرف على مقومات النشاط الحركي الزائد لكي يتم تشخيصه وتقديم التوصيات اللازمة للتخفيف منه قدر الامكان وخاصة ان الظروف السلبية التي يعيشها اطفالنا في الوقت الحاضر لتؤكد ضرورة التعرف على هذا النمط من السلوك ومن ثم توجيهه ومعالجته وهذا ما يهدف اليه البحث الحالي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
غياض م. . ح. ر. غ. . (2021). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في توجيه النشاط الحركي الزائد لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 30(4), 219–233. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/148
القسم
Articles