تأثير برنامج ترويحي مقترح في تنمية بعض المهارات الحياتية والحركية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الإعاقة الذهنية (القابلين للتعليم)

محتوى المقالة الرئيسي

ا.د حازم جاسم الدوسري

الملخص

هدف البحث:يهدف البحث إلىتصميم برنامج ترويحي مقترح والتعرف على تأثيره في تنمية المهارات الحياتية والحركية علىالأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.


منهجية البحث وإجراءاته الميدانية: استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي.


وتم اعتماد الطريقة العمديةفي اختيار عينة البحثوتم تحديد أفراد المجتمع البالغ عددهم (55)طالب منالمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم للعامالدراسي (2019 -2020) وتوزعت عينة البحثإلى مجموعتين تجريبية (8) طالب وضابطة (8) طالب.كما تضمن إجراءات تحديد المهارات الحياتية المناسبة للمعاقين ذهنيا الأطفال وكذلك تضمن خطوات تصميم برنامج المهارات الحياتية لهم وتم تنفيذ البرنامج على المجموعة التجريبية وآخذت القياسات البعدية وتم مقارنتها بالمجموعة الضابطة.


أهم الاستنتاجات:1-إن للمنهج المقترح في تنمية المهارات الحياتية والحركية الذي صممه الباحث أثر واضح في تطوير المهارات الحياتية والحركية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.2-أظهرت نتائج المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية بأن المنهج الترويحي المقترح يتقدم على المنهج الاعتيادي بفاعلية في تطوير المهارات الحياتية والحركية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.


أهم التوصيات :1 -اعتماد المنهج الترويحي في تنمية المهارات الحياتية والحركيةالمقترح من قبل الباحث لما له من أهمية وفاعلية في تطوير المهارات الحياتية والحركية. 2-الاهتمام بتطوير المهارات الحركيةللأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم لما له الأثر الكبير في حياتهم الخاصة والعامة وتقدير الذات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الدوسري ا. ح. ج. ا. (2021). تأثير برنامج ترويحي مقترح في تنمية بعض المهارات الحياتية والحركية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الإعاقة الذهنية (القابلين للتعليم) . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 180–191. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/122
القسم
Articles