مستوى السمات الشخصية ضمن مقياس فرايبورغ لدى أساتذة التربية البدنية

محتوى المقالة الرئيسي

د.غالي بن هدية
د. بوقشيش مولود
د. بن قوة علي
د. هوار عبداللطيف

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى و درجات السمات الشخصية لأستاذ التربية البدنية و الرياضية و ترتيبها ضمن مقياس فرايبورغ للشخصية.


و تم استخدام المنهج الوصفي بحيث تكونت عينة البحث من 55 استاذ، وتم تحديد أساتذة التربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط في ولاية تيارت بالجزائر كمجتمع للبحث، و تم الاعتماد على أداة البحت المتمثلة في مقياس فرايبورغ للشخصية كأداة رئيسية للدراسة، هذا المقياس ترجمه محمد حسن علاوي للعربية وتم توزيعه على شكل استبيان إلكتروني، و بينت نتائج الدراسة ان استاذ التربية البدنية و الرياضية يتميز بسمتي الهدوء و الاجتماعية بدرجة عالية بينما حققت القابلية للاستثارة ، الاكتئابية ، السيطرة ، الضبط و الكف و العصبية درجات متوسطة ، في حين حققت سمة العدوانية درجة منخفضة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بن هدية د. ب. ه. . . . . . . . . . ., مولود د. . ب. م. . . . . . . ., علي د. . ب. ق. ع., & عبداللطيف د. ه. ع. . . . . (2021). مستوى السمات الشخصية ضمن مقياس فرايبورغ لدى أساتذة التربية البدنية. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 162–179. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/121
القسم
Articles