دور استخدام برامج التحضير النفسي للرفع من مستوى الأداء الرياضي عند لاعبي كرة القدم

محتوى المقالة الرئيسي

د. العلمي نذير بن رابح

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على مدى دور استخدام برامج التحضير النفسي من أجل الرفع من مستوى الأداء الرياضي وتنمية المهارات النفسية وتم اختيار هذا الموضوع من أجل إبراز الأهمية البالغة التي تلعبها البرامج الخاصة بالتحضير النفسي المبنية على الأسس العلمية السليمة التي يتم استخدامها خلال مراحل التدريب وخاصة في مرحلة المنافسة للارتقاء بمستوى الأداء الرياضي، ويعتبر التحضير النفسي للرياضي من العوامل الجد هامة للوصول إلى النتائج المرجوة مراعيا خصائص اللاعبين الذين سيطبق عليهم البرنامج.


كما اهتمت هذه الدراسة بإبراز دور الأخصائي النفسي وكذا المدرب في اعداد اللاعبين من الناحية النفسية من خلال البرامج التي يتم اعدادها وتطبيقها في مراحل الاعداد الخاصة بالتدريب، كما هدفت الدراسة الى محاولة الكشف عن واقع اعداد فئات الأكابر لكرة القدم بولاية عنابة/الجزائر.


كانت أهم الاستنتاجات: بعد عملية جمع البيانات وتحليلها تحليلا احصائيا أسفرت النتائج عن تحقق الفرضيات المقترحة وكشفت عن مدى أهمية التحضير النفسي للاعبي كرة القدم،وكذلك عن الدور الذي يلعبه في الرفع من مستوى الأداء الرياضي.


وتم التوصية ب:


-ضرورة إعداد برامج التحضير النفسي المبنية على الأسس العلمية للرفع من مستوى الأداء الرياضي.


-مراعاة جميع المتغيرات المؤثرة في العملية التدريبية أثناء اعداد برامج التحضير النفسي.


-الاهتمام بالتكوين القاعدي للمدربين وكذا الأخصائي النفسي في المجال الرياضي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بن رابح د. ا. ن. ب. ر. . . . . . . . . . (2021). دور استخدام برامج التحضير النفسي للرفع من مستوى الأداء الرياضي عند لاعبي كرة القدم. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 155–161. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/120
القسم
Articles