تاثير التمرينات التاهيلية بأستخدام املاح البحر الميت الذائبة بحوض المياه الساخنة في اعادة تاهيل اصابة التمزق الجزئي للرباط العقبي الشظوي وتخفيف درجة الالم في مفصل الكاحل

محتوى المقالة الرئيسي

م.د علي عبد الكاظم شيال
م.م مثنى حافظ داوود

الملخص

ان الاسهام والاشراك في اعادة تاهيل الاصابات التي تحدث لدى معظم الرياضيين وغير الرياضيين والممارسين من  مختلف الالعاب ، والتقليل من حدوث الاصابات الرياضية ، واعادة تأهيليهم الى وضعهم الطبيعي الى ما قبل الاصابة ويمثل الهدف الرئيسي في الاوساط الرياضية، كما ان  للتمرينات التاهيلية المتدرجة من السهل الى الصعب المستخدمة مع املاح البحر الميت الذائبة بحوض المياه الساخنة والمتغيرة بدرجات الحرارة ، كان لها الاثر الواضح في اعادة تاهيل الاصابة لدى الرياضيين وهذا ما يطمح اليه المصابون بتخفيف درجة الالم واعادة تاهيليهم .


يهدف البحث الى : اعداد جلسات التاهيلية المكونة من التمرينات ، والاملاح البحر الميت ، والمياه الساخنة في اعادة تاهيل التمزق الجزئي للرباط العقبي الشظوي ، وتخفيف درجة الالم.


اما فرض الباحثان:هل الجلسات التاهيلية لها الاثر الايجابي في اعادة تاهيل اصابة التمزق الجزئي للرباط العقبي الشظوي، وتخفيف درجة الالم .


اجراءات البحث الميدانية: استخدم الباحث المنهج التجريبي لغرض الوصول الى نتائج مناسبة وموضوعية الذي يتلاءم مع طبيعية ومتطلبات البحث واعتمد الباحثان الطريقة العمدية في اختيار مجتمع البحث وهم لاعبين من مختلف الفعاليات بعمر (20-25) سنة والبالغ عددهم (3) لاعبين ، واجرى الباحثان التجربة الرئيسية على عينة والبالغ عددهم (3) لاعبين ، حيث طبق الجلسات التاهيلية بالوقت المحدد بدون حدوث اي خلل في الجلسات والتاكيد من تطبيق من جميع مفردات الجلسات التاهيلية للمصابين بتاريخ 5/12/2020 وبعدها قام الباحث بعمل على جمع البيانات لغرض المعالجة الاحصائية بتاريخ 5/2/2021، ثم استخدم الوسائل الاحصائية بنظام spss.


استنتج الباحثان: ان للجلسات التاهيلية المتكونة من التمرينات التاهيلية واملاح البحر الميت الذائبة، بحوض المياه الساخنة له الاثر الايجابي في اعادة تاهيل اصابة التمزق الجزئي للرباط العقبي الشظوي وتخفيف درجة الالم .


اوصى الباحثان:على المختصين في مجال اعادة تاهيل الاصابات الرياضية يجب استخدام المواد الطبيعية المتكونه منها الجلسات التاهيلية في اعادة تاهيل بعض الاصابات الرياضية لانها ذات اهمية وذو تأثير فعال وليس له اية جوانب سلبية على اي عضو .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
شيال م. ع. ع. ا. ش. . . . . . . . . . . . . . . ., & داوود م. م. ح. د. (2021). تاثير التمرينات التاهيلية بأستخدام املاح البحر الميت الذائبة بحوض المياه الساخنة في اعادة تاهيل اصابة التمزق الجزئي للرباط العقبي الشظوي وتخفيف درجة الالم في مفصل الكاحل. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 146–154. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/119
القسم
Articles