تأثير تمرينات مركبة في تطوير قدرات التحمل الخاص وإنجاز ركض 800 م للاعبين

محتوى المقالة الرئيسي

م.د زهراء سعد عزاوي

الملخص

من خلال اطلاع الباحثة على الرقم العراقي لسباق 800م للشباب لاحظت  وجود فرق بين الرقم العراقي للشباب والرقم العربي اذ بلغ الرقم العراقي (1,50,29د) اما الرقم العربي فكان (1,44,27د) اذ إن هناك فرقاً بالأرقام القياسية , وهذه دلالة واضحة على التفاوت في الإنجاز ولأسباب كثيرة , منها نوعية البرامج التدريبية المستخدمة لعدائي مسابقة 800متر الشباب فبعد اطلاع الباحثة التدريبات الميدانية لاحظت أن كثيراً من المدربين يستخدمون تدريبات غير ملائمة لهذه المسابقة لذلك أصبح أمراً ضرورياً استعمال أساليب تدريبية متنوعة يتم تصميمها لتلبية حاجة العدائين في التدريب لتحقيق افضل الإنجازات .


     ومن هنا جاءت أهمية البحث لدراسة تأثير التمرينات البدنية المركبة في تطوير قدرات التحمل الخاص وإنجاز 800 متر في محاولة لزيادة فاعلية التدريب ورفع مستوى الإنجاز.


استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم ( المجموعتين المتكافئتين ) ، وحددت الباحثة مجتمع البحث بأندية محافظة بابل للشباب لسباق 800 متر للموسم 2019 والبالغ عددهم 20 لاعب ، وتم اختيار 12 لاعب منهم من اجل تطبيق البحث ، وقد قُسمت إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية وفي كل مجموعة (6) لاعبين وبالطريقة العشوائية وبأسلوب القرعة .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عزاوي م. ز. س. ع. (2021). تأثير تمرينات مركبة في تطوير قدرات التحمل الخاص وإنجاز ركض 800 م للاعبين. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 31(3), 133–145. استرجع في من https://jsrse.edu.iq/index.php/home/article/view/113
القسم
Articles